تعذيب حجاج قطر

متابعة - عناوين

دعت الفدرالية العربية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس (السابع من سبتمبر 2017م)، إلى صيانة الحرمة الجسدية والتصدي لمظاهر التعذيب الممنهج في دولة قطر، وذلك إثر تعرُّض الحاج القطري (حمد عبدالهادي الضباب الكحلة المري) للتعذيب.

السعودية استقبلتهم بالورود وقطر بالتعذيب

 

وقالت (الفدرالية)، إن الحاج القطري حمد المري، تعرّض للاعتقال والاستجواب في مقر جهاز أمن الدولة القطري بعد عودته من الحج بتهمة الحج إلى السعودية والتصريح للإعلام، والثناء على الخدمات المقدمة للحجاج، وإجباره تحت التعذيب على تسجيل فيديو.

وأضافت: “إن الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تطلق نداء عاجل إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان في دورته الجديدة رقم (36) وإلى المقرر الأممي الخاص بمكافحة التعذيب”.

وأعربت الفدرالية عن تنديدها بتواتر مظاهر التعذيب سواء كان ذلك داخل مراكز الإيقاف أو داخل السجون القطرية، مما يؤكد أن ثقافة العنف وانتزاع الاعترافات لاتزال قائمة وسارية المفعول في دولة قطر.

وطالبت الفدرالية العربية،بإحالة كل من يثبت تورطه في جرائم التعذيب بدولة قطر إلى المحاسبة لضمان سيادة القانون و عدم الإفلات من العقاب.

ودعت الحكومة القطرية إلى التوقف الفوري عن التعذيب، مؤكدةً على ضرورة إصلاح المنظومة الأمنية والسجنية بدولة قطر بما يجعل الأعوان يلتزمون باحترام القانون وعدم الانزلاق إلى التجاوزات الممنهجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *