اختراق إيميلات موظفي جهات حكومية وخاصة

الرياض - عناوين

أعلن المركز الوطني للأمن الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية، عن سرقة أسماء مستخدمين، وكلمات مرور وإيميلات موظفين يعملون في جهات حكومية وخاصة، وأن التحقيق جارٍ لحصر الأعداد بدقة.

وقال المدير التنفيذي للتخطيط الإستراتيجي والتواصل بالمركز، الدكتور عباد العباد، إن سبب الاختراق الرئيس يرجع لضعف كلمات المرور المستخدمة من الموظفين أو استخدامهم لإيميلات العمل لأغراض غير ذات صلة بالعمل، لافتا إلىمبيناً أن المركز أرسل تحذيره لجميع الجهات التي يتعاون معها لاتخاذ احتياطات من 4 بنود.

وأكد العباد، أهمية توعية الموظفين بضرورة اتباع معايير الأمن الإلكتروني، باعتبار أن المستخدم يُعد الحلقة الأضعف التي تتيح الاختراق، قائلاً : “مهما كان نظام الأمن الالكتروني في الشركة أو الجهة الحكومية قويا فإن ضعف توعية موظفيها لن يجعلها بمنأى عن الاختراق أو الهجمات الالكترونية”.

ونبّه إلى خطورة اختراق إيميلات العمل للجهات لأنها قد تحوي ملفات أو بيانات سرية أو مهمة لا يحق لأحد خارج هذه الجهة الاطلاع عليها، وقد يكون سبب الاختراق الحصول على أكبر عدد من أسماء المستخدمين والإيميلات للتحضير لهجوم قادم، مؤكداً أن جميع الاحتمالات واردة، وسيتم من خلال التحقيق تحديد ما إذا كانت جهة الهجوم خارجية أو داخلية وتحديد عدد الجهات التي تعرضت للهجوم.

احتياطات واجبة
• استخدام كلمات المرور القوية.
• إلزام الموظفين بتغيير كلمات المرور بشكل دوري.
• اتباع التحقق الثنائي في أي خدمة تقدم عبر الإنترنت.
• عدم استخدام الإيميل الرسمي للتسجيل في المواقع العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *