اليابان تعتزم إرسال أكبر سفنها الحربية لبحر الصين الجنوبي

طوكيو - رويترز

قالت ثلاثة مصادر إن اليابان تعتزم إرسال أكبر سفنها الحربية في جولة تستمر ثلاثة أشهر عبر بحر الصين الجنوبي ابتداء من مايو أيار2017 في أكبر استعراض لقوتها البحرية في تلك المنطقة منذ الحرب العالمية الثانية.

وتطالب الصين بالسيادة على أغلب الممر المائي المتنازع عليه وأثار تواجدها العسكري المتنامي هناك مخاوف في اليابان والغرب دفعت الولايات المتحدة لتسيير دوريات جوية وبحرية بانتظام لضمان حرية الملاحة.

وستتوقف حاملة الطائرات الهليكوبتر إيزومو التي دشنت منذ عامين فقط في كل من سنغافورة، وإندونيسيا، والفلبين، وسيريلانكا، قبل أن تنضم لتدريب بحري مشترك مع السفن البحرية الهندية والأمريكية في المحيط الهندي في يوليو تموز.

وقالت المصادر إن السفينة الحربية ستعود إلى اليابان في شهر أغسطس آب 2017.

وقال أحد المصادر المطلعة على الخطة “الهدف هو اختبار قدرات إيزومو من خلال إرسالها في مهمة ممتدة”، وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مصرح له بالتحدث لوسائل الإعلام “ستجري تدريبات مع البحرية الأمريكية في بحر الصين الجنوبي”.

ورفض متحدث باسم قوات الدفاع البحرية اليابانية التعليق.

ولكل من تايوان، وماليزيا، وفيتنام، والفلبين، وبروناي، مطالبات بالسيادة في بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره تجارة عالمية تقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات دولار سنويا.

وليس لليابان مطالبات بالسيادة هناك لكن لديها نزاعا منفصلا مع الصين في بحر الصين الشرقي.

والحاملة إيزومو التي يبلغ طولها 249 مترا في حجم الحاملات اليابانية التي استخدمت في عهد الحرب العالمية الثانية ويمكنها أن تشغل ما يصل إلى تسع طائرات هليكوبتر. كما تشبه الحاملات الهجومية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *