محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

سندمرهم اليوم وفورا

قضيتنا مع الإرهاب لم تنته بعد ، وأظنها لن تنتهي طالما أن هناك عقولا يسهل التأثير عليها من قبل أعداء الوطن . ولهذا فإن الثابت هو أن المملكة عازمة – كما هي دائما – على مكافحة الإرهاب مهما كانت هوية المنفذين ، أو الأجندات التي يتبعونها ، أو الجهات التي تدعمهم وتساعدهم . العملية الأخيرة التي أعلنت عنها الجهات المعنية في أمن الدولة في الدمام ، كانت عبر سيارة محملة بالمتفجرات . لا أحد يدري غير الجهات الأمنية ، ما هو الهدف الذي كان المجرمون ينوون تدميره . لكن التنبؤ به لن يكون صعبا على أحد . فهو إما أن ...

  • منذ شهرين

الرعاية المديدة والقرار ” المستحيل “

عندما قرأت الخبر لأول مرة في الأسبوع الماضي ، توقعته مزحة ثقيلة . ولكن مع متابعتي له ، تأكدت من أنه قرار جدي لا مزاح فيه . فالتجمع الصحي بالشرقية ، وعلى لسان الرئيس التنفيذي للشئون الحكومية والتواصل المؤسسسي محمد المقيبل ، نفى أن تكون الأخبار المتداولة حول إخراج ذوي الإعاقة من مستشفى الرعاية المديدة بالظهران صحيحة ، وأن الصحيح ” حسب كلامه ” هو أن هناك حالات استكملت العلاج بالكامل وبحاجة إلى رعاية اجتماعية . هذا الكلام بالنسبة لي ينطبق عليه المثل الشهير ” صبه حقنه كله لبن ” . يعني كمن فسر الماء بعد الجهد بالماء ، فالنتيجة ...

  • منذ شهرين

نساء القريات والباب المغلق

بعض المسؤولين لم يدركوا بعد توجهات الدولة – أيدها الله – بفتح الأبواب أمام المواطنين . فهم لا يزالون يعتقدون بأن وجود مدير مكتب يأمر وقبله سكرتير ينهر  أمام مكاتبهم ، سيمنع المواطن أو المواطنة من الوصول لهم .فاتهم أن هناك وسائل تواصل تنقل كل صغيرة وكبيرة للمسؤول الأول في هذه البلاد المباركة . فلا شيء يمكن إخفاؤه ، ولا تصرف أحمق يمكن التستر عليه ، ولا تسلط على الناس يمكن السكوت عنه… أحيانا أعتقد بأن بعض المسؤولين لا يتابعون ماذا يجري من حولهم . فكم من مسؤول دفع ثمن مكابرته وتعاليه على الناس . وكم من مقطع مصور وصل ...

  • منذ شهرين

الإنفلات في أيام الفعاليات

في ظل التزاحم وتواجد عشرات الآلاف من الجماهير الحاضرة لمتابعة برامج وفعاليات موسم الرياض ، لا نستبعد وجود بعض التجاوزات . فالحضور يمثل شرائح مختلفة من الناس . منها المتعلم ومنها الجاهل ، منها المؤدب والمتربي ومنها الفوضوي المتمرد على أخلاقيات أهله ومجتمعه ووطنه . هذا الكلام لا يبرر تجاوز بعض الحضور لضوابط الذوق االعام الذي سبق وأن صدرت القرارات السامية بأعتمادها . ولعل الإعلان عن القبض على 24 متهما إثر قيام مجموعة من الأشخاص بالتحرش بعدد من حضور إحدى الفعاليات المقامة في الرياض ، وكذلك القبض على تسع فتيات لم يلتزمن بتلك الضوابط والتعليمات ، وتجاوزن حدود الأدب وإحترام ...

  • منذ شهرين

نحيب ما بعد الحقيقة

لم يكن مستغرباً عودة نفس الأبواق التي شنت حملة إعلامية مركزة ومدفوعة “الأجر” على المملكة بشكل عام وعلى سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان – يحفظه الله – بعد جريمة اغتيال الأستاذ جمال خاشقجي – يرحمه الله – لتلعب نفس الأدوار التي رُسمت لها آنذاك . فالصحف والإذاعات والقنوات التلفزيونية وضيوف كل برامجهم ، عادوا لأداء أدوارهم ليقبضوا الجزء الثاني من قيمة شراء ذممهم بعد أن استلموا حقوقهم عن أدائهم للجزء الأول من مسرحيتهم تلك. العلج التركي ، والبقرة الحلوب القطرية ، وخنازير عرب الشمال ، وجرذان الجمعيات التي تدعي رعاية حقوق الإنسان ، وثعالب الإخوان المسلمين ، ...

  • منذ شهرين

الطلاب يدفعون الثمن

ردود الأفعال على مقال الأمس كانت متميزة . فالتعليقات التي وصلتني ركزت على نقطتين هامتين ، دفعنا ولا زلنا ندفع ثمن تجاهلنا لها . الأولى تتعلق بالبنية التحتية للمدارس والتي لم تستفد الوزارة من الطفرة المالية التي مرت بها المملكة في السبعينيات الميلادية لبناء المدارس النموذجية كمدارس أرامكو ، باعتبارها بنية تحتية للأجيال . فبدلا من ذلك اعتمدت الوزارة رغم تغير وزرائها ،على استئجار المباني الصغيرة التي لا علاقة لها بالبيئة المناسبة للتعليم ، لدرجة أنه تم استخدام مطابخ تلك المباني كفصول للطلاب في الكثير من الأحيان . أما الثانية فهي فرض المناهج التي لا تتناسب ولغة العصر ، وعجزنا ...

  • منذ شهرين

كوابيس الامتحانات

الامتحانات هي الامتحانات .. تتغير طرقها وتخضع للتطوير والمتابعة ، لكنها تبقى كابوسا يهيمن على أمزجة الطلاب وذويهم . صحيح أن الامتحانات في الماضي لها “رنة وحنة” كما يقال ، وأنها الآن نصفية أو لنقل مقسمة إلى فصلين ، إلا أن المناهج في السنوات الأخيرة سواء في المرحلة الإبتدائية أو ما بعدها ، أصبحت صعبة جدا ومرهقة ليس للطلاب والطالبات فقط ، بل حتى لأولياء الأمور ، فمعاييرها أصعب  من المعايير القديمة بكثير . وقد واجهت صعوبة بالغة عندما حاولت البحث عن حل لمسألة رياضيات لبنتي التي تدرس في الثاني إعدادي فلم أتمكن ، كما لم أجد من يشرح لنا الحل ...

  • منذ شهرين

لا ترخص دموع أبيك ولا أنين أمك

رغم كل الجهود التي تبذلها الجهات المختصة وجمعية السلامة المرورية ، ورغم تناقص أعداد الحوادث وما تخلفه من وفيات وإصابات وإعاقات ، إلا أن هناك شباب في عمر الزهور لا زالوا يعبثون بسلامتهم وسلامة غيرهم ، من خلال استهتارهم بقواعد السلامة المرورية أثناء القيادة . يوم أمس – على سبيل المثال – وأثناء هطول الأمطار على طريق الجبيل الظهران ، شاهدنا العجب العجاب . ففي الوقت الذي توقعنا فيه قيادة هادئة ، تفاجأنا بشباب يقودون مركباتهم بكل رعونة واستهتار . فتارة ينتقلون من خانة إلى أخرى بسرعة جنونية وبدون إشارات تنبيهية ، وتارة يستخدمون الأكتاف بمساحاتها الضيقة للتجاوز ، ناهيكم ...

  • منذ شهرين

جات تكحلها أعمتها

بكل جدية أقول إن الفتاة التي ظهرت في مقطع تافه مع شخص غير كفؤ ، كلاهما لا يستحق هذه الأسطر ، فهما أقل من أن نضيع وقتنا في الكتابة عنهما وعن فعلتهما التي لم تخل من المجاهرة بالفعل الفاضح ، ولولا أن تجاوزهما في ذلك المقطع قد مس المجتمع السعودي والتغير الذي يمر به والرؤية التي نسير عليها ، لما كتبت حرفاً واحداً عن هذين التافهين ، ومع أن الكثير من المشاركين في الهاشتاق الذي دشنه المخلصون من أبناء الوطن ، تناول جنسية تلك الفتاة ، إلا أنني لا أحبذ التعرض لجنسيتها وأهلها ومجتمعها ؛ فالقضية قضيتها والتصرف هو تصرف ...

  • منذ شهرين

شفافية الوزير ومأزق المستهلكين

غريب ومريب ما يحدث خلف الكواليس في قضية السلع المغشوشة والتي تعج بها الأسواق السعودية . فالأمر كأنه سيمر مرور الكرام على مرتادي وسائل التواصل الإجتماعي ، وعلى الكثير من الكتاب كما لو كان أمراً لا يهم أحداً . فتصريح معالي وزير التجارة وهو المسؤول الأهم ، حول تكدس البضائع والسلع المغشوشة في أسواقنا محل تقدير واحترام لشفافيته  ، إلا أنه مثير للاستغراب ؛ لأنه لم يطمئن الناس على حلول أو إجراءات قد تتخذها وزارته حول هذه القضية ، وكأنه يقول أنا حذرتكم وصارحتكم وأترك الأمر لكم . الجهات الأخرى المعنية وخاصة هيئة المواصفات والغذاء والدواء ، لم ينطقوا بكلمة واحدة ...

  • منذ شهرين

جبل علي و” تاق ” أبوريالين

تعمدت الدخول للتاق المخصص للنيل من الصناعات الإماراتية والتحريض على مقاطعتها ، ورغم أنني تابعت مئات التغريدات المشاركة فيه ، إلا أنني لم أتأثر – كمواطن سعودي – من كل المحاولات التي بذلها مطلقو التاق للنيل من إقتصاد الإمارات . فغالبية من شارك فيه إن لم يكونوا جميعهم هم من الأسماء الوهمية ، ومتابعو تلك الحسابات لا يتعدون العشرات . مما يدل على أنهم ذباب إلكتروني محرض للتشكيك في العلاقات الطيبة بين المملكة والإمارات . ومع ذلك فهذا لا يعني أننا ننزه الصناعات في جبل علي والمخصصة للسوق السعودي من تهمة تصنيع منتجات سيئة ورديئة لا تفي بالاشتراطات الصحية والفنية ...

  • منذ 3 أشهر

الدخان المغشوش والفحم المضغوط

في أحد المحلات الكبرى في الدمام والمتخصصة في بيع أغراض الرحلات والأدوات الصناعية ، لفت نظري كيس فحم يتجاوز وزنه 10 كيلو جراما ، ويباع بسبعة عشر ريالا فقط . بينما بجانبه كيس فحم يزن خمسة كيلو جرام يباع بضعف ذلك السعر بأربع مرات . وكان من الطبيعي أن يثيرني هذا التباين . وبعد أن طلبت أحد البائعين وهو شاب سعودي وسألته إن كانت هناك أية مشاكل يحدثها هذا الفحم بحيث يباع بهذا السعر المنخفض ، أكد لي أن لا شيء مقلق من هذا النوع من الفحم ،كما  أكد أنه حتى موظفي المعرض يشترونه . ولأنني لم أقتنع بهذه الإجابة ...

  • منذ 3 أشهر