محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

دردشات فوق القبور

المقابر بشكل عام والقبور بشكل خاص لها رهبة تجبر الإنسان ، مهما كان قلبه قاسياً ، على احترام هذه البقعة من الأرض . ففي صمتها كلام يحرك الضمائر وإن كانت ميتة ، وفي قبورها المفتوحة ما يذكرنا بيوم سيأتي بنا إليها لا محالة . للمقابر هيبة ، يعترينا الخوف كلما دخلناها رغم أن من يسكنها أموات لا يتحركون . هذه طبيعة الإنسان . فالموت نهاية مؤلمة مبكية ، ورغم كل تلك الحقائق والثوابت ، تمر بنا مشاهد عجيبة . ففي الوقت الذي يؤخذ الجثمان ليوضع في قبره كأكثر المشاهد إيلاماً وحزناً ، يتبادل البعض الضحكات والمزاح والنكات . يتناقشون في ...

  • منذ أسبوع واحد

لا زال الجرح مفتوحا

اليوم الثامن من يناير حيث ندخل العقد الثالث لذكرى رحيل أم أريج وطفلي “علي” – يرحمهما الله- ورغم هذه السنين الطويلة ، إلا أنني لم أستطع تجاوز تلك الذكرى وما حدث بعدها من تعاون مكشوف بين أصحاب مستشفى المانع واللجنة الشرعية ومسؤولي صحة الشرقية ووكالة الوزارة في الرياض ، لطمس الحقائق ومحاولة “تذويب” القضية التي رفعتها عليهم . ربما يفهم القارئ أنني لم أتمكن من العيش كل هذه السنين بسعادة أو تصالح مع الذات عندما أقول إنني لم أستطع تجاوز ذلك الحدث المؤلم ، فالحقيقة أنني وكأي إنسان عاش حياته بشكل جميل وطبيعي ، حققت فيها معظم طموحاتي وتطلعاتي ، ...

  • منذ أسبوع واحد

الإخوان والملالي ولبنان

أستغرب جدا حينما أسمع من بعض الأصدقاء أنهم متألمون من مواقف بعض الفلسطينيين منا . فالذي يسترجع التاريخ ويتذكر الأحداث ، يدرك تماما أن هناك كثيرا من  الفلسطينيين سبق وأن عبروا بوضوح وبدون حياء أو مجاملة عن كرههم لنا واحتقارهم لثقافتنا . بل إنهم وزعوا الحلويات في الشوارع ودبكوا بكل فرح لحظة دخول صدام حسين للكويت والخفجي . أقصد أنه لا غرابة منهم إن هم تخندقوا مع أعدائنا ، فكل ما قاموا به هو بوح لما في صدورهم ، وجهر بما تحمله نفوسهم المريضة . لقد تاجروا بقضيتهم وبشهدائهم فكيف لا يتاجرون بعلاقاتهم ومصالحهم باسم القضية الفلسطينية . عندما حاول إمام ...

  • منذ أسبوعين

الوطن يفقد النجيب “نجيب”

ما أن أستيقظت من نومي وفتحت هاتفي لأرى إن كانت هناك رسائل مهمة ، حتى تفاجأت بأكثر من صديق يطرحون سؤالا واحدا ” هل الخبر صحيح ” !؟ . لا حول ولا قوة إلا بالله !!! . السؤال كان هل توفي صديق الجميع وصاحب القلب الكبير نجيب الزامل !؟ . كنت على عجل في البحث عمن يفيدني ومتمنيا ألا يكون الخبر صحيحا . خلال دقائق تأكد لي خبر هذا الإنسان الرقيق الحبيب الوفي الصادق الصدوق ، ملهم الشباب وصاحب مدرسة التفاؤل والعطاء ، وقائد العمل التطوعي ، وقدوة الصغار والكبار . قبل أربعين سنة كنا معا في جامعة الملك سعود ...

  • منذ أسبوعين

السماح بعبور المشاة على الجسر

مع إطلالة هذا المقال عليكم ، يكون المسار المخصص لقائدي الدراجات النارية في جسر الملك فهد ، قد تم تدشينه ، وأصبح من الممكن لأصحابها عبور نقاط الجوازات والجمارك ، سواء باتجاه البحرين أو العكس . وبالرغم من أنني لم أجرب ركوب الدراجات النارية سائقاً كنت أم راكباً ، إلا أنني أخاف من وجودها أمامي أو من خلفي وأنا أقود سيارتي ، فهي تشغلني وتربكني ، وتشعرني بأنها معرضة للخطر في أي لحظة . وبعيداً عن ذلك الشعور الذي وصفه صديق عاشق لتلك الهواية ، بأنه شعور إنسان جبان وخواف . فإن فكرة السماح تعتبر نوعاً من التفكير خارج الصندوق ...

  • منذ أسبوعين

لا تدعوا عليهم

بداية أقول إن ديننا الحنيف هو دين المحبة والتسامح والاحترام . دين كله إنسانية وعاطفة وسلام . ففي صفحات كتاب الله المجيد ، وفي كل الأحاديث عن رسول الله الكريم ، شواهد وأدلة تدل على تلك الصفات الحميدة . قد يعتقد البعض بأنني أوردت ذلك لتبرير أي موقف مع أو ضد الديانات الأخرى وخاصة المسيحية واليهودية ؛ لكن هذا الاعتقاد إن حضر ، فإنه اعتقاد لا أساس له من الصحة . فأنا لست عالم دين ، ولا دارساً في علاقات الأديان ، ولا يروق لي النقاش في أي موضوع له علاقة بالأديان . إنما أوردت ذلك من باب المنطق والعقل ...

  • منذ أسبوعين

الفساد توأم الإرهاب

الإعلان عن إلقاء القبض على وكيل وزارة ومعه عدد من رجال الأعمال والموظفين بتهمة الفساد المالي واستغلال السلطة والنفوذ ، لا يقل أبداً عن الخبر السعيد الذي تطرقت له يوم أمس حول نجاح أمن الدولة في إفشال عملية إرهابية كانت وشيكة الحدوث ، والتي أسفرت عن “نفوق” اثنين من تلك الخلية الإرهابية والقبض على ثالث . فلا فرق عندي بين من يفجر ليهز أمن الوطن واستقراره ، وبين من ينهب المال العام ، ويخون الأمانة التي أوكلت له ، ويؤسس لفرق نهب وسلب وغش وخداع . نعم فالفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة . كلاهما ينخر في جسد الوطن ، ويهدد ...

  • منذ 3 أسابيع

سندمرهم اليوم وفورا

قضيتنا مع الإرهاب لم تنته بعد ، وأظنها لن تنتهي طالما أن هناك عقولا يسهل التأثير عليها من قبل أعداء الوطن . ولهذا فإن الثابت هو أن المملكة عازمة – كما هي دائما – على مكافحة الإرهاب مهما كانت هوية المنفذين ، أو الأجندات التي يتبعونها ، أو الجهات التي تدعمهم وتساعدهم . العملية الأخيرة التي أعلنت عنها الجهات المعنية في أمن الدولة في الدمام ، كانت عبر سيارة محملة بالمتفجرات . لا أحد يدري غير الجهات الأمنية ، ما هو الهدف الذي كان المجرمون ينوون تدميره . لكن التنبؤ به لن يكون صعبا على أحد . فهو إما أن ...

  • منذ 3 أسابيع

الرعاية المديدة والقرار ” المستحيل “

عندما قرأت الخبر لأول مرة في الأسبوع الماضي ، توقعته مزحة ثقيلة . ولكن مع متابعتي له ، تأكدت من أنه قرار جدي لا مزاح فيه . فالتجمع الصحي بالشرقية ، وعلى لسان الرئيس التنفيذي للشئون الحكومية والتواصل المؤسسسي محمد المقيبل ، نفى أن تكون الأخبار المتداولة حول إخراج ذوي الإعاقة من مستشفى الرعاية المديدة بالظهران صحيحة ، وأن الصحيح ” حسب كلامه ” هو أن هناك حالات استكملت العلاج بالكامل وبحاجة إلى رعاية اجتماعية . هذا الكلام بالنسبة لي ينطبق عليه المثل الشهير ” صبه حقنه كله لبن ” . يعني كمن فسر الماء بعد الجهد بالماء ، فالنتيجة ...

  • منذ 3 أسابيع

نساء القريات والباب المغلق

بعض المسؤولين لم يدركوا بعد توجهات الدولة – أيدها الله – بفتح الأبواب أمام المواطنين . فهم لا يزالون يعتقدون بأن وجود مدير مكتب يأمر وقبله سكرتير ينهر  أمام مكاتبهم ، سيمنع المواطن أو المواطنة من الوصول لهم .فاتهم أن هناك وسائل تواصل تنقل كل صغيرة وكبيرة للمسؤول الأول في هذه البلاد المباركة . فلا شيء يمكن إخفاؤه ، ولا تصرف أحمق يمكن التستر عليه ، ولا تسلط على الناس يمكن السكوت عنه… أحيانا أعتقد بأن بعض المسؤولين لا يتابعون ماذا يجري من حولهم . فكم من مسؤول دفع ثمن مكابرته وتعاليه على الناس . وكم من مقطع مصور وصل ...

  • منذ 3 أسابيع

الإنفلات في أيام الفعاليات

في ظل التزاحم وتواجد عشرات الآلاف من الجماهير الحاضرة لمتابعة برامج وفعاليات موسم الرياض ، لا نستبعد وجود بعض التجاوزات . فالحضور يمثل شرائح مختلفة من الناس . منها المتعلم ومنها الجاهل ، منها المؤدب والمتربي ومنها الفوضوي المتمرد على أخلاقيات أهله ومجتمعه ووطنه . هذا الكلام لا يبرر تجاوز بعض الحضور لضوابط الذوق االعام الذي سبق وأن صدرت القرارات السامية بأعتمادها . ولعل الإعلان عن القبض على 24 متهما إثر قيام مجموعة من الأشخاص بالتحرش بعدد من حضور إحدى الفعاليات المقامة في الرياض ، وكذلك القبض على تسع فتيات لم يلتزمن بتلك الضوابط والتعليمات ، وتجاوزن حدود الأدب وإحترام ...

  • منذ 3 أسابيع

نحيب ما بعد الحقيقة

لم يكن مستغرباً عودة نفس الأبواق التي شنت حملة إعلامية مركزة ومدفوعة “الأجر” على المملكة بشكل عام وعلى سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان – يحفظه الله – بعد جريمة اغتيال الأستاذ جمال خاشقجي – يرحمه الله – لتلعب نفس الأدوار التي رُسمت لها آنذاك . فالصحف والإذاعات والقنوات التلفزيونية وضيوف كل برامجهم ، عادوا لأداء أدوارهم ليقبضوا الجزء الثاني من قيمة شراء ذممهم بعد أن استلموا حقوقهم عن أدائهم للجزء الأول من مسرحيتهم تلك. العلج التركي ، والبقرة الحلوب القطرية ، وخنازير عرب الشمال ، وجرذان الجمعيات التي تدعي رعاية حقوق الإنسان ، وثعالب الإخوان المسلمين ، ...

  • منذ 4 أسابيع