آخر تحديث الساعه 09:33 بتوقيت الرياض - 06:33 بتوقيت جرينتش الخميس 16 جمادى الثانية 1435 - 17 ابريل 2014  
5501
شوهد
شوهد
1
وصى به
وصي به
0
ارسال
ارسال
0
تعليقات
تعليقات
الجمعة 18-11-2011 الساعة 05:21 م وقت النشر وقت النشر


أكثر انتشارا بين النساء
خطوات علاج التهاب غمد أوتار اليد والأصابع
اوتار اليد والاصابع

القاهرة : هالة أمين

تربط أوتاراليد بين عضلات ساعد اليد وعضلات الرسغ مع العظام الموجودة في الأصابع والإبهام الأمر الذي يسمح لنا بثني الرسغ ومفاصل اليد وتحريك أصابعنا وكذلك الإبهام . وتبقى الأوتار في مكانها بفضل وجود الأغشية الليفية التي يكون شكلها شبيها بشكل أنبوب هي الأغمدة sheaths ، والأوتار تكون مغطاة بنسيج منزلق يسمى الغشاء المصلي (synovial membrane) الذي يساعدها على الانزلاق بنعومة عبر الأغمدة  . ونتيجة للإكثار من الاستعمال أو بسبب وجود حالة مرضية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو أحيانا من دون سبب واضح فقد تتعرض الأوتار والأغمدة الوترية للالتهاب والتورم وتزداد سمكا مسببة الألم الذي يقود إلى الحد من الحركة وتسمى هذه الحالة التهاب غمد الأوتار (tenosynovitis).
 ويؤكد الاطباء ان الحركات المتكررة أثناء العمل قد تتسبب في حدوثه إلا أن الأبحاث حول هذه المسألة متناقضة كما أن تلك الحالات ترتبط أيضا بحالة التهاب المفاصل الروماتويدي وبمرض السكري فالمصابون بالسكري يتعرضون أربع مرات أكثر لحالة التهاب غمد الاوتار وتظهر هذه الحالة المرضية عندما تظهر عقدة على الوتر، أو تتورم بطانته (الغشاء المصلي synovial membrane)، ونتيجة لذلك فإن الوتر، وبدلا من المرور بنعومة عبر الغمد الليفي الذي يمر فيه عادة  ويصبح عالقا مما يتسبب في حدوث الألم والتصلب ، وهو حالة مؤلمة ينغلق فيها الإصبع أو الإبهام على نفسه عندما يأخذ الشخص في تعديله أو ليّه . وتظهر هذه الحالة لدى الأشخاص في أعمار الأربعينات والخمسينات وهي أكثر انتشارا بـستة أضعاف لدى النساء من الرجال .
ويقول المتخصصون ان أول أعراض هذا المرض ربما هو الألم وتزايد سمك قاعدة الإصبع أو الإبهام والميزة الخاصة له هي حدوث طقطقة تشبه زناد المسدس وتظهر تدريجيا أو فجأة وقد ينتشر الألم "شعاعيا" إلى راحة اليد أو إلى نهاية الإصبع والإبهام وقد تظهر حالة انغلاق الإصبع أو الإبهام وميله نحو راحة اليد عند الاستيقاظ، لكن الإصبع يتحرر من وضعيته تدريجيا مع مرور الوقت وتبدو المشكلة وكأنها تكمن في البرجمة (مفصل الإصبع) الوسطى للإصبع أو العليا للإبهام. إلا أنها في الواقع مشكلة في قاعدة الأصابع تؤثر في مفاصلها. وفي بعض الأحيان يمكن تحرير مفصل الإصبع بتدليك قاعدة الإصبع و أول خطوة للعلاج هي التوقف عن أي عمل من شأنه زيادة الحالة سوءاً والخطوة الثانية هي تعطيل أو شل حركة الإصبع أو الإبهام إما بشده إلى إصبع مجاور أو باستخدام جبيرة ويمكن أن تكون الجبيرة مفيدة في الليل خصوصا لمنع تصلب الإصبع ولتخفيف الألم توضع كمادات الثلج وتؤخذ الأدوية غير السترويدية وإن استمرت الحالة حتى بعد مرور ستة أسابيع من شل حركة الإصبع المصاب فيوصي الاطباء بحقنة من الستيرويدات تحقن في قاعدة الإصبع وإن لم تتحسن الأعراض بعد ستة أسابيع لاحقة يمكن إعطاء حقنة أخرى والعلاجات غير الجراحية لحالات التهابات اوتار اليد فعالة إن تم البدء فيها مبكرا مع تعطيل حركة الأصابع المصابة ولكن إن ظلت الحالة كما هي فقد يوصي الطبيب بعملية جراحية
 

 
 
  الاسم
 
ملحوظة هامة
تسجيلك في الموقع يضمن لك المحافظة على اسمك مع وضع صورة رمزية عند تعليقك
 
البريد الإلكترونى
 
عنوان التعليق
 
  التعليق
   
الحد الأقصى لعدد كلمات التعليق 45 كلمة
   
     
 
شروط التعليق

عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك، فإذا كنت لا ترتضي أن يمس أحد دينك أو دولتك أو مجتمعك، فالآخرون لا يرضون منك ذلك أيضاً.
ترحب عناوين بالتعليقات التي تضيف عمقاً لطرحها الإعلامي، وتعتذر مسبقاً عن نشر أيّ تعليق يمس دولة أو دينا أو مذهباً أو مجتمعاً ما، كما ستهمل "عناوين" أي تعليق ترى أنّه خارج عن حدود الأدب واللياقة.
نأمل أن يكون تعليقك مختزلاً ومباشراً وموضوعيّاً، بعيداً عن الإسهاب ملتزماً بحدود 500 كلمة كحدّ أقصى، ولنا شرف أن نستثير اهتمامك، ونحظى بتعليقك.

اطبع الخبر حفظ الخبر أوصي به ارسل لصديق
ماتشوف شر