بعدك الطويل عن أطفالك يؤثر على ذكائهم

الرياض – متابعة عناوين:

انشغال الوالدين عن أطفالهم سواء بدافع العمل أو السفر لفترات طويلة، أو حتى الظروف الاجتماعية كالطلاق، جميعها من العوامل التي تؤثر بالسلب على نمو الأطفال العقلي ومستوى ذكائهم.

وفي هذا الاطار أظهرت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يعيشون بعيدا عن والديهم أكثر من 6 شهور، يكون معدل ذكائهم أقل من أولئك الذين يعيشون مع أبويهم.

وأضافت الدراسة التي أجريت على أدمغة الشباب المحرومين من الرعاية الأبوية المباشرة لأكثر من ستة أشهر، وجد أن أدمغتهم تنضج بمعدل أبطأ مع وجود تأثير ضار على الذكاء، لأن عدم التواصل مع الوالدين يؤثر على حجم المادة الرمادية للطفل، وهو العنصر الرئيسي في النظام العصبي المركزي بالدماغ.

وقالت أنه تم اجراء دراسة أخرى على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سبعة إلى 13 طفلا في الصين، من أبناء الأشخاص الذين يتركون أطفالهم مع ذويهم في السعى وراء فرص عمل أفضل فوجد أن غيابهم أثر سلبيا على المادة الرمادية بالمخ، والتي ينتج عنها نمو أبطء للمخ ومعدل الذكاء أقل.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين يعيشون مع والديهم، لديهم كميات أكبر من المادة الرمادية في مناطق متعددة بالدماغ، وخاصة في الدوائر العاطفية، مقارنة بالأطفال الذين لا يعيشون مع والديهم الذين يكون معدل ذكائهم أقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *