بالفيديو.. مشاهد مدهشة لقصر طيني فى قصيباء مياهه تجري من أسفله

الرياض – متابعة عناوين:

لا يمكن أن تتخيل حجم شق قنوات مائية من أسفل قلعة طينية، تتكون من ثلاثة أدوار لا تزال شاهقة في مركز قصيباء (65 كلم شمال بريدة في القصيم)، بعد أن تم ترميمها بمبادرة فريدة من علي الراضي، لقصر تعود ملكيته لعائلته ويعود تاريخ بنائه لأكثر من 250 عاماً.
القصر الذي استضاف الملك عبدالعزيز وهو باتجاه حائل، وكذلك زاره الملك سعود لا يزال يحتفظ بجماله وطريقة بنائه غير التقليدية، والذي يعتبر حامية مهمة في زمن الفوضى والخوف.

ووفقا لـ “العربية نت” فإن جدران القصر التي بنيت من الطين الحر وشاهقة البناء وكذلك عريضة جداً، حيث تبلغ المتر ونصف عرضاً وترتفع لأكثر من 15 متراً ارتفاعاً. وتتعدد غرف القصر ما بين مواقع للضيافة وتحتوي على مسجد وبئر للمياه تتوسط القصر المشقوق نسبة لشق المياه من أسفله.
وتمتد قناة المياه التي شقت بمهارة عالية أكثر من 10 كيلومترات، وتنبع من عين في الجال الشرقي لقصيباء، وتمر عبر خرزات وفتحات بالأرض حتى تصل للقصر وتمر من أسفله بالقليب الموجودة داخل القصر، والتي نفذت بشكل دائري وطويت بالحجارة بشكل جميل، لتخرج من الجهة الأخرى لتسقي أشجار النخيل.

الدكتور عيد اليحيى باحث في خطى العرب ومعد ومقدم البرنامج على شاشة “العربية” قال إن شق المياه تقنية عربية خالصة، وليست مستوردة من أي حضارة أخرى، فما نشاهده في عيون الخرج وكذلك الأفلاج والأسياح وقصيباء مثال حي لهذه الحضارة، خصوصاً أن العيون في قصيباء يرجع تاريخها لحضارات قديمة.

وبيّن الدكتور عيد اليحيى أن قصيباء تحتوي على حارات قديمة أسفل الجال الشرقي في مبان متكاملة من التراث العمراني، وبنيت أبراج فوق الجال، وهي للتنبيه في حال الخوف والخطر. كما تقع أكثر من سبعة بلدات قديمة أسفل الجال، كل بلدة تحتوي على كافة مرافقها من مسجد وكتاتيب وسوق صغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *