تفاصيل استعدادات “داعش” لحرب كيماوية مستقبلية

الرياض – وكالات:

رجحت مصادر أمنية قيام تنظيم داعش الإرهابي بتحويل الحرب المستقبلية بينه وبين المجتمع الدولي إلى حرب كيماوية وليست تقليدية فقط، استنادا إلى ما عثر عليه جهاز أمن الدولة الكويتي في منازل ومخازن خاصة لأعضاء الخلية الداعشية، وأيضا ما قامت بتصديره من بدل واقية من الغازات برا إلى عناصر التنظيم في العراق وسورية.

ونقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية عن المصادر قولها إن أعضاء الخلية أنكروا علمهم عن سبب الطلب إليهم توريد وشحن هذه البدل المضادة للأسلحة الكيماوية، لافتة الى ان الخلية اشترت وعلى مدى الأشهر الستة الماضية كمية كبيرة من هذه البدل والتي تباع في الأسواق وتستخدم من قبل عمال رش المبيدات الحشرية.

وأكدت المصادر أنه ومن خلال التحقيقات تبين وجود متعاونين كثر مع أعضاء الخلية تفاوتت خدماتهم بين الدعم المالي واللوجستي. وبحسب المصادر، فقد اعترف أعضاء الخلية بأنهم والى جانب قيامهم بتحويل ملايين الدولارات للتنظيم، فقد أمدوه بأسلحة متنوعة وذلك عن طريق الشحن البري، وان الأسلحة كانت تصل الى أعضاء التنظيم عبر عبارات متخصصة ممولة من قبل أعضاء الخلية الكويتيين. وكشفت المصادر عن أنه سيتم إبعاد زوجات وأبناء أعضاء الخلية عن البلاد لعدة اعتبارات أهمها المصلحة العامة، وان هؤلاء لن يكون لديهم عائل يكفل إقامتهم. وأوضحت أن جميع خطوط الهواتف النقالة التي استخدمت من قبل الأعضاء سواء القائمة والمستخدمة حاليا أو تلك التي استخرجت بأسمائهم، ستتم مراجعتها للوقوف على علاقات الخلية محليا وإقليميا، مشيرة الى ان الشبكة لديها امتداد إقليمي.

ووصف المصدر خلية داعش بأنها من أكثر الخلايا التي ضبطت مؤخرا تعقيدا وسرية، حيث تبين من خلال التحقيقات انها تعمل في الكويت ولها امتدادات خليجية منذ نحو عامين وليس عاما واحدا حسب ما كان شائعا من قبل. وأكد المصدر أن المتهمين او المتورطين الستة والذين احيلوا الى النيابة العامة بتهم تتعلق بتمويل كيان إرهابي وجمع اموال وقضايا عدة متعلقة بأمن الدولة، ليسوا هم الوحيدين الذين سيتم احالتهم بل ان الشبكة أو الخلية سوف ينضم اليها اعداد اخرى من واقع التحقيقات حيث خلصت التحقيقات الاولية الى ان لديهم متعاونين كثرا تفاوتت خدماتهم مع اعضاء الخلية بين الدعم المالي واللوجستي.

واشار المصدر إلى أن عناصر الخلية قالوا انهم والى جانب قيامهم بتحويل ملايين الدولارات الى التنظيم أمدوه بأسلحة متنوعة وذلك عن طريق الشحن البري وان الاسلحة كانت تصل إلى أعضاء التنظيم عبر عصابات متخصصة وان هذه الصفقات كان الممولون لها اعضاء الخلية الكويتية.

وكشف المصدر عن ان جميع او معظم اقارب اعضاء الخلية من الدرجة الأولى على وجه التحديد ومخالطين لهم تم استدعاؤهم وسيتم استدعاء المزيد منهم للتحقيق معهم ومعرفة مدى علمهم بأنشطة الخلية الداعشية. وعن ما إذا كان هناك دعم استخباراتي من جهات بعينها للخلية، قال المصدر إنوزارة الداخلية لم يثبت لها ان لهذه الخلية دعما استخباراتيا ولكن من الواضح ان لتنظيم داعش جهازا استخباراتيا خاصا بهم وهذا الجهاز يختار العناصر التي يتعامل معها بعناية فائقة، حيث تبين ان المضبوطين يعملون وفق منهج عمل وبشكل دقيق يحول دون ان يتم اكتشافهم من قبل الاجهزة الامنية والدليل ممارستهم لهذا النشاط الإرهابي قبل أكثر من عامين.

واضاف أن ضبط اعضاء خلية “داعش” مؤخرا فتح اعين وزارة الداخلية على خلايا نائمة داخل الكويت، مؤكدا انها قيد المتابعة والضبط. وأشار إلى ان خلية تمويل “داعش” تم ضبطها بعد مراقبة دقيقة استمرت لاشهر لمعرفة حجم تعاملاتها وحتى يتم الوقوف على المتعاملين معها سواء من جهة التمويل المالي والدعم اللوجستي. واكد المصدر ان التحقيقات كشفت ايضا عن وجود امتداد للخلية من الكويت الى دول خليجية اخرى، مشيرا الى ان الكويت باشرت في التواصل مع أجهزة الاستخبارات الخليجية لاخطارها بأشخاص يشكلون تهديدا للأمن الخليجي بوجه عام لارتباط هؤلاء بأعضاء “داعش” الارهابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *