بالفيديو..الطريفي يوضح صحة حديث “اقتتال 3 كلهم ابن خليفة” ومجيء “الريات السود”

الرياض – متابعة عناوين:

قال الشيخ عبدالعزيز الطريفي إن الحديث الذي ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حول اقتتال “ثلاثة كلهم ابن خليفة” حديث صحيح ، موضحا أنه فقط اختُلف بين من يصححه موقوفاً أو مرفوعاً.

وأضاف خلال استضافته على قناة “الرسالة” أن إسناد الحديث لا بأس به وأنه تضمن كذلك الإخبار عن الرايات السود، لقول الرسول الكريم: “يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة لا يصير إلى واحد منهم ثم تأتي الرايات السود”.

وحول تطبيق هذا الحديث على الواقع المعاصر، قال الطريفي إنه بالنسبة لتعلق الناس بالأحاديث ومحاولة تطبيقها فإنه لا يخلو زمن من ورود المشابهة والمطابقة لمثل تلك الحال، فتجد أن كل أناس يطبقون هذه الأحوال على بلدهم الذي هم فيه أو على حاكمهم أو على فتنة نزلت بهم، وربما تجد في زمن واحد تطبيق الحديث في أكثر من عشرة بلدان في الوقت نفسه.

وتابع: “ونقول إن الإنسان في أمثال هذه الأشياء ينبغي ألا ينساق وراء أحاديث الفتن التي تحتمل مواضع وأزمنة كثيرة، فإذا أردت أن تُنزل هذا الحديث على مشابهة واقع وجدت أنه قد مرّ في أمة الإسلام ربما عشرات ومئات المطابقات لهذه الحالة، وذلك من النزاع الذي يكون بين الأمم وبين أبناء وأحفاد الملوك ونحو ذلك”.

واختتم الطريفي كلامه بتوجيه النصح قائلا : “ينبغي على المؤمن أن يأخذ بالنصوص المحكمة والبينة في التعامل مع الحوادث والنوازل، ولا يأخذ بالأحاديث الفضفاضة التي تحتمل عدة نوازل، وربما يطلق أحكاما بناء على تلك الظنيات فيخالف الأحكام القطعية من الشريعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *