ملايين رؤساء الأندية !

قال رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي، في لقاء تلفزيوني، أنه أنفق أكثر من ٣٠٠ مليون ريال هذا الموسم من ماله الخاص على ناديه، فيما نسبت تغريدات لرئيس نادي الهلال السابق الأمير عبدالرحمن بن مساعد قوله إن مجموع ما صرفه على ناديه خلال رئاسته بلغ ٣٠٠ مليون ريال!

وكان رئيس نادي الاتحاد السابق منصور البلوي قد ذكر في لقاء أنه أنفق أكثر من ٤٥٠ مليون ريال، بينما كنت قد قرأت تصريحا لأحد أبناء رئيس نادي الأهلي السابق الأمير محمد العبدالله الفيصل ــ رحمه الله ــ ذكر فيه أن والده قدم للنادي أكثر من ٤٠٠ مليون ريال!

والمبالغ المذكورة وغيرها من ملايين أعضاء الشرف ومحبي الأندية تصرف بمبادرات ذاتية باتجاه واحد ودون أن يكون لها أي عائد استثماري على أصحابها، وهو أمر لا يمكن أن يؤسس لحالة بناء مستقرة للأندية الرياضية، فالصحيح هو أن تكون هذه الأموال ضمن دورة استثمارية تحقق العائد وتضمن الاستمرارية والنمو، كما أنها تتيح أن تكون الإدارة قائمة على أسس صحيحة وخاضعة لرقابة سليمة!

ومن هنا، لا بد أن تبدأ عملية خصخصة الأندية الرياضية، مما يشجع ويتيح لأصحاب رؤوس الأموال ضخ أموالهم في أوصال الرياضة ويعزز العمل الاحترافي الذي يخرج الأندية من دائرة الحضور الشخصي إلى العمل المؤسسي!.

خالد السليمان

نقلا عن “عكاظ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *