لدينا قوة رادعة وإيران تزعجها الحقائق

متحدث عاصفة الحزم: لدينا قوة رادعة.. وإيران تزعجها الحقائق

أحمد حسن عسيري، لسان عاصفة الحزم الذي بات ينتظر المواطن والمراقب كل ليلة، ظهوره في الموجز الصحفي لعمليات العاصفة، أجرت “مكة” معه هذا الحوار الذي كشف عبره عن تفاصيل شيقة على المستوى الشخصي له، وأخرى هامة عن القوات المسلحة وسير العمليات على الأرض، ولم يغب الوجه السياسي أيضا للرجل العسكري.

وفيما اعترف المتحدث باسم التحالف، المستشار بمكتب وزير الدفاع العميد ركن أحمد عسيري بقصور المؤسسة العسكرية السعودية في تعريف المجتمع بقدراتها، أوضح أن وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان لديه خطة لزيادة التواصل بين المواطنين والقوات المسلحة والتعريف بها. وقال «لا تتفاجؤوا فلدينا قوة ربما لم يرها المواطن والعالم من قبل».

وعلى الصعيد الشخصي بين العميد أنه يتحدر من عائلة عسكرية، بحكم أن والده الراحل كان عسكريا بين تبوك التي ولد فيها، وبين جدة، وكذلك شقيقه الأكبر.
بحكم تجاربك واحتكاكك بمؤسسات عسكرية عالمية، كيف ترى القوات المسلحة السعودية وما الذي يميز الجندي السعودي؟

عملية تكوين الجيوش تختلف باختلاف طبيعتها واختلاف ثقافتها، فهناك دول كانت تعمل على خدمة العسكرية، لكن العسكرية في المملكة عبارة عن احتراف ووظيفة والمنتمي لها عسكري فقط، والأمير سلطان بن عبدالعزيز، يرحمه الله، هو من أسس القوات المسلحة على أساس متين وأكمل البناء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان وزيرا للدفاع، والآن يكمل التطوير الأمير محمد بن سلمان، ومن هنا أطمئن المواطنين على أن القوات التي تتصدى للدفاع عن المملكة على كفاءة عالية وجاهزية، علما أن الكثير ينظر إلى التقارير التي تصدرها جينيس وبعض الجهات الدولية والتي تقارن بين العدد والعدة مع المصروفات ويرتبون الجيوش على أساسها، ولكن العبرة بالفعالية، وتقييمي للقوات المسلحة السعودية أنه طالما لم يُعتد علينا ولم تنتهك أراضينا، فهذا يعني أن قواتنا المسلحة جيدة، لأنها بذلك تردع الخصوم، والجميع يذكر تخوف البعض من عمليات داعش ضد حدود المملكة الشمالية، إلا أن ذلك لم يستمر، حيث نفذت عملية واحدة فقط ولن ينفذوا غيرها، لأن لدينا قوات مسلحة رادعة.

وللعلم فإن القوات الجوية لها عمليات مستمرة ضد داعش في سوريا حتى الآن، وذلك ضمن التحالف الدولي، والكثيرون لا يعلمون بأن هذه العمليات مستمرة، فنحن نعمل على جبهتين في اليمن وضمن التحالف ضد داعش بسوريا، ولدينا قدرات كافية وشباب متعلم ومنشآت تعليمية وعسكرية، ووضعنا ممتاز الحمد لله، ولكن سياسة المملكة لا تجاهر ولا تفاخر بقوتها العسكرية ولا تستفز الآخرين، ولكنها تبني القوات المسلحة، وعند الاحتياج تجدها في الموعد.
لكن المتابعين فوجئوا من الواقع؟
لا تتفاجؤوا، فلدينا قوة ربما لم يرها المواطن والعالم من قبل وحقيقة قد ألوم المؤسسة العسكرية في غياب التواصل مع المجتمع، ولكن الخطة القادمة من الأمير محمد بن سلمان، زيادة التواصل بين المواطنين والقوات المسلحة والتعريف بها.
هناك نقلة في الموجز اليومي لعاصفة الحزم وكذلك في مستوى الشفافية والثبات في الإجابة، بم تفسر ذلك؟

أولا هناك توجيه من وزير الدفاع بأن يكون الموجز اليومي مبنيا على حقائق وبشفافية تامة وقد يكون ذلك صدمة إيجابية للجميع.
لماذا سعت المملكة لتكوين تحالف؟

المملكة دولة لا مشاكل لها ولا عداءات وليس لها أطماع، لذلك نردد أننا لن نعتدي على أحد ولن نسمح لأحد بالاعتداء علينا، وإذا تم الاعتداء فسندافع عن أنفسنا، وما حدث أيضا في حرب الكويت، فإن المجتمع لم يدرك نمطية تنظيم العمل العسكري، وأمريكا مثلا من استراتيجيتها، أنه لا حرب بدون حلفاء، فتلك الحرب صدمت المواطن السعودي قبل غيره، وثقافة الحلفاء كانت غائبة، وهناك مقولة كان يقولها معاوية (إني لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني) بمعنى أنه إذا كنت قادرا على تكوين تحالف لمحاربة العدو، فهو أفضل من محاربة العدو منفردا، خاصة أن الهدف لم يكن حماية بلد واحد وإنما حماية منطقة كاملة، وفي الحرب على القاعدة 2004 قضي عليهم في السعودية بعمل احترافي فشلت فيه دول كثيرة إلى الآن، وفي حرب داعش، تصل طائراتنا إلى الحدود السورية التركية وهذا عمل كبير يتطلب إمكانات وتدريبا، والجميع سمع إشادة أمريكا بالطيارين السعوديين الذين نفذوا العمليات ضد داعش، فقط أقول للمواطنين، ثقوا في القوات المسلحة، فهي قادرة على حماية البلد.

الرئيس اليمني المخلوع والحوثي قدما مبادرة لإنهاء الحرب ومن ضمن ما تم تسريبه هو تسليم السلطة وإيداع السلاح لمؤسسات الدولة وخروج المليشيات من صنعاء وعدن، فهل ترى أن ذلك تأكيد على بلوغ عاصفة الحزم أهدافها؟ وهل ستتوقف الطلعات الجوية قريبا؟

العملية ليست تعاملا مع أشخاص، بل هي قضية ومشكلة تتلخص في أمن اليمن وأمن دول الجوار، والآن فات الوقت على التراجع، والوضع لن يكون كالسابق، وهناك قرار من مجلس الأمن الدولي بشروط واضحة، وهناك حكومة شرعية، وأسهل ما يفعلونه هو تسليم السلاح وتنفيذ قرار مجلس الأمن وأن يعودوا إلى مواقعهم ويسلموا السلطة للدولة لتعود الأمور كما كانت.

لوحظ أن بعض الأهداف أعيد ضربها أكثر من مرة، فكم عدد الأهداف التي تم تدميرها من خلال طلعات 24 يوما؟
تقييم الوضع يتم من أرض الواقع، والعبرة بالنتائج وتحقيق الأهداف وليس بالنسب.
في موجزك اليومي الصحفي عرضت قصفا لطائرات وصواريخ سام تم تحريكها من مخابئها.. هل يعني ذلك نوايا عدوانية وألا يعد الأمر تناقضا بين مبادرة تعرض السلم وتحركات على الأرض تحمل العدوان؟

تناقض المليشيات الحوثية والرئيس المخلوع والآن كل منهم يعد مبادرة بعيدا عن الآخر، وهذا هدف تحقق بفصل العلاقة بينهم، لأن الحوثيين لم يكونوا ليحققوا شيئا لو لا دعم الرئيس المخلوع، وهذا دليل أنهم فقدوا القيادة والسيطرة وفقدوا تنظيم العمليات، الآن عملهم فردي معزول.
ما الذي تحقق من العملية النوعية للقوات البرية التي تمت في نجران بمركز المنارة وكيف تمت من حيث عدد أفراد القوات الذين دخلوا اليمن وآلية الدخول والوقت الذي استغرقته العملية؟

عندما أتحدث عن عملية نوعية فهذا يعني أنها نوعية في معالجة الوضع، فقد كان هناك قذائف هاون على موقع المنارة دون وصف للتكتيك الذي أستخدم، لكن المؤكد أنه تمت معالجة الموقف وأصبح هناك عمليات بأسلحة خفيفة ولم يعد هناك استهداف مستمر.
أنت متحدث باسم التحالف ما يعطي انطباعا بوظيفة عسكرية، لكن تصريحاتك أحيانا تحمل طابعا سياسيا يتوافق مع الرؤية الدبلوماسية وأحيانا يسبقها إلى نفس المسار.. كيف تفسر ذلك التناغم؟

العمل العسكري استمرار للسياسة ولكن بوسيلة أخرى وأداة مختلفة، والدبلوماسية والعسكرية هما أداتان بيد صاحب القرار لتحقيق هدف استراتيجي، كما أن التناغم مطلوب وضروري ويجب أن يعي السياسي ما يتم على الأرض ويجب أن يعي العسكري التوجهات الدبلوماسية، وأوقات نتطرق في الإيجاز اليومي للتذكير بالأهداف الاستراتيجية والسياسية التي من أساسها العملية تم اتخاذ القرار بتنفيذها وليس تجاوزا على المجالات الأخرى، فالعملان مترابطان لا يمكن أن تفصلهما.

ماذا عن التحضيرات والإجراءات قبل خروجك بالموجز اليومي، خصوصا أن حديثك يتم بطريقة ارتجالية؟
أتحدث عن عمل المتحدث الرسمي، ولهذا أساسيات، وأنا لست إعلاميا ولكني رجل عسكري.
كيف تجيد هذا التعامل الإعلامي يوميا إن لم تكن إعلاميا؟

المؤسسة العسكرية بها من الكفاءات الكثير، وجزء من تأهيل الضباط في دورات الحرب والدفاع، يتم التدريب على كيفية التعامل مع الإعلام في الأزمات والحروب، والإعلام سلاح ذو حدين، ويجب أن يكون المتحدث ملما بكل ما يدور في مسرح العمليات، وفي عملي اليومي، أمر على مراكز العمليات وأتابع الأحداث وأحضر الإيجازات للتقارير اليومية التي تحضر من الميدان، وبالإضافة لما يصدر من توجيهات سياسية، وبعد جمع المادة الأساسية التي من المفترض طرحها وبعد معالجتها استخباراتيا، تعرض على معالي رئيس الأركان العامة بحكم أنه قائد القوات المشتركة للعملية للوقوف عليها إما بالموافقة أو تعديل بعض الأمور، والغالب تتفق الرؤية بنسبة 99%، ثم عقب ذلك تتم صياغة الإيجاز ونحضر فيديو ثم أذهب للقوات الجوية لمعرفة ما نفذ وما لم ينفذ، بعدها أحصل على تقارير الطيارين العائدين قبل وضع المحاور، وبهذه الآلية يخرج الموجز.

أزعجت إيران لدرجة أنها استدعت القائم بأعمال السفارة السعودية وسلمته خطاب اعتراض على حديثك؟
قيادة التحالف لم تذكر إلا الحقائق، والصحيح هي من أزعجت اليمن والمنطقة، وأكرر مقولة وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل إنني لأول مرة أعرف أن الجغرافيا اختلفت وأن إيران أصبح لها وجود في اليمن، وإيران غاضبة لأنها ترى أن مشروعها الذي صرفت عليه الكثير في طريقها للانهيار، وفي فترة من الفترات ذكرت إيران أن لها حدودا برية مع المملكة وأنها تسيطر على عاصمة عربية رابعة، أما الآن فهي ترى أن مشروعها الطائفي في اليمن دمر.
غالبا ما ينشر الإعلام الإيراني صورا قديمة لدعم الحوثيين على أساس أنها تمت أثناء فرض الحظر، وكذلك نشر صور أطفال في فلسطين وسوريا على أنها آثار عمليات التحالف، ما تعليقك؟

الإعلام يكتسب القوة إذا امتلك الحجة والبراهين والأدلة، والإيرانيون إعلامهم ضعيف وحججهم ضعيفة، لأنهم لا يملكون الدلائل، وهم غير موجودين على الأرض والموجودون أصبحوا معزولين الآن، فمرة يتحدثون عن حرب طائفية ومرة عن تدخل في شؤون الدول وهم آخر من يتحدث عن ذلك، لأنهم هم من أشعلوا الحرب الطائفية في المنطقة وهم من تدخلوا في شؤون الدول، وإيران لم تبن أي مشروع تنموي في أي دولة، وكل ما بنته مليشيات مسلحة، وبالتالي فهي بعيدة من أن تعطي دروسا لأحد في هذا المجال.

الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي هل خدمت قوات التحالف؟
وجود الصحفيين داخل اليمن مهم جدا، لأنهم وثقوا ما حدث، وثورة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، سرّعت بوصول المعلومة، وهذا دليل إضافي على أن كل شيء تم بشفافية، فهناك من ينقل كل شيء في الميدان دون تزييف للحقائق، لذلك من معايير عملنا اليومي أنه لا توجد معلومة مزيفة ولا يوجد التفاف، وأن تصل المعلومة صحيحة خلال ثوان.
هناك فرق بين عاصفة الصحراء وعاصفة الحزم إعلاميا؟

عاصفة الصحراء جاءت مع بداية الانترنت ولم تتوفر حينها من القنوات سوى cnn كمصدر واحد، والآن تبدل الحال، وقد حدث معي موقف، فأثناء الإيجاز كان هناك اشتباكات واستشهد أحد أفرادنا، فوصل الخبر إلى أحد الإعلاميين بالواتساب، فسأل عن صحة الخبر، فأكدت له أنه سيصدر بيان بذلك، وهذا تأكيد أنه لم يعد هناك مجال لإخفاء الحقيقة، وهذا ما يضعف مزاعم إيران، لأن من يقتل اليمني هي مليشيات الحوثي وليست قوات التحالف، وأقولها صراحة إن الإعلام يخدم الصادق.
ظهرت تقارير تلفزيونية عن مشاركة أبناء فيفا ومناطق حدودية في حمل السلاح والقبض على متسللين واستعدادهم التام لصد أي عدوان، فهل من قاعدة تنظم مثل هذه الأمور؟
وزارة الداخلية هي المسؤولة عن هذا العمل، والقبائل لها دور وهي جزء من نسيج المجتمع، ووزارة الداخلية لها مقولة: المواطن هو رجل الأمن الأول وهذه معززة الآن، وكون القبائل استشعرت بدورها ولكنها بتوجيه ومتابعة من وزارة الداخلية، والدور الآن هو على القوات المسلحة وحرس الحدود، ولكن ما تقوم به القبائل هو استشعار المسؤولية وحب المشاركة، وإذا جاء يوم احتجنا فيه إلى مساندتهم، فبالتأكيد سيكونون حاضرين.
بعض خطباء المساجد والوعاظ يروجون لعاصفة الحزم بشكل طائفي، ألا يسيء ذلك للمنجز السياسي العسكري للمملكة ودول التحالف وما نصيحتكم؟
المؤكد أن الدولة ومن انضم للتحالف لم يشر إلى أن هذه الحرب طائفية، ونزيد بالتأكيد على أن هدفنا هو حماية اليمن بكامل مكوناته، وكون أحد الخطباء أو اثنين فهما الرسالة خطأ، فأعتقد أنه قصور في فهم الرسالة، والمملكة ودول التحالف تحمي اليمن بجميع أطيافه سنة وشيعة وغيرهم، والمرفوض هو أن تكون هناك ميليشيا مسلحة تحتكم على أسلحة قتال دون وضع قانوني.
بعد هذه التجربة، هل تمنيت أن يملك الإعلامي السعودي ثقافة سياسية وعسكرية؟

ثقافة المجتمع تنعكس على الإعلامي، ورأيي الشخصي لا يوجد سؤال سيئ، وكل سؤال يمكن أن توضح من خلاله حقيقة، والإعلام العسكري مهنة يجب أن نركز عليها بحيث نؤهل مراسلين عسكريين، وأنا أدعو الإعلاميين إلى الاستفادة من الضباط المتقاعدين، فبعضهم يملكون تأهيلا عاليا يمكن الاستفادة منهم في إنشاء أقسام خاصة للعمل الإعلامي العسكري.

الكثيرون عرفوا عن أحمد عسيري العسكري المتميز، والمتحدث اللبق، ماذا عن أحمد الإنسان، ذكرياته في جدة، وكيف كانت نشأتك؟
يوجد في القوات المسلحة كفاءات من هم أفضل مني ربما موقعي أتاح لي الظهور ولكن لدينا من هم مميزون جدا، تعلمت تعليما حكوميا إلى الثانوية وبعدها استفدت من فرصة الابتعاث وكانت نقطة تحول، ولدت في تبوك وتنقلت بين تبوك وجدة كون والدي، رحمه الله، كان عسكريا هناك بعدها انتقلنا لجدة ولكن مسقط رأسي تبوك، وعند الابتعاث كنت أرغب الالتحاق بالعسكرية ولكني لم أقبل في القوات الجوية لضعف نظري وقبلت في قوات الدفاع الجوي ومنها جاءت فرصة الابتعاث لفرنسا.

معنى ذلك أنك من عائلة عسكرية؟

الوالد وشقيقي الأكبر وأنا أما بقية أشقائي فلم يلتحقوا بالقطاع العسكري.
بعد عودتك من الابتعاث كيف كانت الانطلاقة؟

تنقلت في عدة مناطق والتحقت بعدة دورات من ضمنها دورة اللغة الإنجليزية، وبعدها طورت نفسي وبعدها مباشرة بدأت حرب الخليج 1410 وقتها كنت في جدة فتم نقلي للرياض.

كيف تم اختيارك متحدثا لعاصفة الحزم؟ ولماذا أنت؟
بتوجيه مباشر من سمو وزير الدفاع واختياره يأتي بحكم قدرة سموه على تحديد متطلبات هذه المهمة، وكذلك معرفته بقدرات من يعملون في مكتبه.

نقلا عن “مكة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *