“الشورى” يرفض زيادة ساعات الدوام الرسمي

الرياض – عناوين:

رفض مجلس الشورى، اليوم الثلاثاء مقترحًا بزيادة الدوام الرسمي إلى 8 ساعات يوميًّا؛ حيث عارض المقترح 99 عضوًا، فيما أيده 10 أعضاء فقط.

وأكد رئيس لجنة التعليم مشعل السلمي، خلال مداخلة في جلسة اليوم، عدم وجود فراغ تشريعي بشأن تحديد ساعات العمل في القطاع الحكومي، وتساءل: “هل زيادة الإنتاجية في القطاع الحكومي تتحقق بزيادة ساعة عمل واحدة في اليوم؟”.

وأضاف: “هل تم عمل دراسة خلُصت إلى أن زيادة ساعة عمل واحدة في اليوم ستزيد الإنتاجية في العمل الحكومي؟”، واستدرك: “أم أنها مجرد انطباعات ورغبات وتأملات وأفكار نظرية؟”.

وشدد السلمي على أن المشكلة الأساسية التي يُعاني منها القطاع الحكومي، ليس قِصَر مُدة العمل، بل عدم الانضباط والالتزام بأوقات الدوام الرسمي، وهذا ما أكددته تقارير ودراسات معهد الإدارة العامة والجهات الرقابية.

وتابع أن “زيادة ساعة عمل تستوجب زيادة رواتب العاملين في القطاع الحكومي”، وتساءل: “هل المنطق السليم يقبل إضافة ساعات عمل دون زيادة الراتب؟”، مضيفًا أن وزارة الخدمة المدنية تقوم الآن بمراجعة شاملة لنظام الخدمة المدنية، وقد طلبت تأجيل أي طلب لتعديل النظام حتى الانتهاء من الدراسة الشاملة لنظام الخدمة المدنية.

ودعا الدكتور حاتم المرزوقي عضو المجلس إلى سن تشريعات ترفع من إنتاجية الموظف الحكومي، بدلاً من زيادة ساعات عمله، والتي يترتب عليها الكثير من الآثار الاقتصادية والاجتماعية.

فيما اعتبر المهندس مفرح الزهراني أن زيادة ساعات العمل ستزيد من كلفة تشغيل وصيانة القطاعات الحكومية، فضلاً عن أن توحيد الدوام الحكومي يساهم في زيادة الازدحام المروري.

يشار إلى أن المقترح كان قد قدمه رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية بالمجلس محمد آل ناجي ونائبه عطا السبيتي، وتضمن زيادة ساعات الدوام الرسمي للأجهزة الحكومية إلى 8 ساعات يومياً ولمدة خمسة أيام في الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *