” أبل ” تطرح تطبيقا لمتابعة أمراض مستخدمي ” أيفون “

عناوين – متابعة

قال باحثون أميركيون في مجال الصحة إنهم يستهدفون الملايين من مستخدمي الهواتف الذكية بتطبيق برمجيات جديد من إنتاج شركة أبل عملاق التكنولوجيا الأميركية على أمل جمع كم هائل من البيانات عن أمراض رئيسية من خلال رصد سلوكهم عبر أجهزة الأيفون.

وتتيح منصة البرمجيات (ريسيرش كيت) للباحثين تصميم تطبيقات تستعين بأجهزة استشعار مدمجة على أجهزة أيفون إلى جانب بيانات من أجهزة أخرى يمكن ارتداؤها لجمع بيانات فورية عن الصحة.

وكان علماء من كلية الطب بجامعة ستانفورد وكلية ويل كورنيل من بين أول من ابتكروا تطبيقات لمتابعة أمراض مثل داء السكري وأمراض القلب.

وعلى سبيل المثال يتيح تطبيق (غلوكوس أكسيس) الخاص بمستشفى ماساتشوسيتس العام المشاركة في دراسة بحثية عن داء السكري عن طريق إعطاء بيانات عن كيفية تأثير عاداتهم الغذائية والتمرينات البدنية على مستوى الغلوكوز في الجسم. ويسأل التطبيق المتطوعين إن كانوا قد تناولوا جميع الأدوية أو فحصوا أقدامهم.

وتتضمن تطبيقات أعلن عنها الاثنين دراسات على الربو وسرطان الثدي والشلل الرعاش. وبالنسبة إلى المتطوعين فإن هذه التطبيقات مصممة لمساعدة المصابين بأمراض مزمنة على متابعة حالاتهم.

ويتيح تطبيق (ماي هارت كاونتس) جمع بيانات عن النشاط البدني وعوامل الخطر الخاصة بأمراض القلب بالنسبة لعلماء جامعة ستانفورد الذين يدرسون هذه الأمراض. وهي تتيح لمستخدميها إنجاز مهام منها السير لمدة ست دقائق إن استطاعوا ذلك مع عرض تقييم لسلامة القلب يقترن بمعلومات لتحسينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *