مصادر عدلية تكشف تفاصيل 7 قضايا أمن دولة نظرتها المحاكم السعودية

الرياض – عناوين

نظرت المحكمة الجزائية المتخصصة في سبعة أنواع من القضايا المتعلقة بأمن الدولة العام الماضي، حسبما نقلت صحيفة  «الحياة» عن مصادر عدلية .

وذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الخميس أن  القضاء السعودي نظر في سبع قضايا أمن دولة ضد متهمين سعوديين، بينهم امرأة، إلى جانب متهمين غير سعوديين. وأشارت إلى أنه تم تسجيل قضية واحدة للمطالبة بملكية دستورية، ضد مواطن سعودي. ورصدت قضايا منازعة ولي الأمر ضد سبعة سعوديين، وقضيتان متعلقتان بنقض البيعة ضد سعوديين.

وأوضحت أنه قُيّدت قضية تجسس ضد سعودي ومقيم من الجنسية المصرية، بينما تورط 34 سعودياً، وسودانيان، وسوري، وامرأة سعودية في قضايا تحريض، إضافة إلى رصد قضايا سعي إلى الفتنة ضد ثلاثة سعوديين. وأضافت: «إن المحكمة الجزائية المتخصصة نظرت في قضايا تضليل الناس أو الرأي العام ضد 12 سعودياً، ويمنيين ومصريين». ويذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة تختص بالنظر في هذا النوع من القضايا المرتبطة بأمن الدولة، وتم إنشاؤها عام 2008، لمحاكمة المتهمين بالتورط في جرائم الإرهاب، وخُصّص 17 قاضياً في عام 2013 للعمل في هذه المحكمة.

وبحسب آخر أرقام أصدرتها وزارة العدل، فإن المحكمة الجزائية المتخصصة حاكمت 5599 متهماً بالإرهاب في 1954 قضية منذ إنشائها، وأصدرت أحكاماً على 1320 متهماً، بينما برّأت 33 متهماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *