لصوص الربيع العربي

صعقت مثل غيري باتهام الأمم المتحدة للرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح بسرقة 60 مليار دولار خلال فترة حكمة لليمن (بحسب جريدة الشرق الأوسط يوم الخميس الماضي 26 فبراير).

والحقيقة أن المبلغ ذاته ليس قياسياً -مقارنة ببقية الطغاة- ولكنّه كارثي حين يحدث على مستوى بلد فقير كاليمن، استبدل القمح بالقات، والمحراث بالبندقية..

وكانت لجنة العقوبات الأممية قد قدمت هذا التقرير لمجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء الماضي للمطالبة بتمديد العقوبات على صالح واثنين من القيادات المتعاونة معه من جماعة الحوثي.. ومن خلال هذا التقرير يتضح أن “صالح” جمع معظم ملياراته من استغلال عقود النفط والاستيلاء على المعونات الدولية لشعبه..

ومن خلال تتبعي للتراكم السنوي لثروته أخمن بأن الرجل أخذ عهداً على نفسه بجمع 2 مليار دولار كل عام خلال فترة حكمه (التي دخلت موسوعة جينيس) والتي امتدت لأكثر من 33 عاماً.. و60 مليار دولار تعني أن “صالح” يعد حالياً خامس أغنى شخص في العالم حسب قائمة مجلة فوربس، ويتفوق على الوليد بن طلال أغني عربي في القائمة بمرتين ونصف على الأقل!!!

الكارثة الأكبر -والتي تميز سرقات الربيع العربي عموما- أن أموال اليمن المسروقة كانت تهرّب إلى الخارج وساهمت في رفع رصيد البنوك في أوروبا وأمريكا والشرق الأقصى (وكان الوضع أهون لو أنها استثمرت داخله).. فمعظم ثروة علي عبدالله صالح هربت خارج اليمن تحت أسماء شركاء وأقارب وأصدقاء تعاونوا معه على توزيعها في أكثر من 20 بلداً على الأقل حول العالم!!

والحقيقة أن ثورات الربيع العربي لم تأتِ من فراغ ضد القذافي وبشار وصالح وحسني مبارك وزين العابدين، فهؤلاء الحكام بالذات استأثروا بالحكم لفترات قياسية (لدرجة دخلوا بالفعل كتاب جينيس للأرقام القياسية كأطول الحكام بقاءً في سدة الحكم).. ولأن شعوبهم من جهة أخرى عانت من تدهور اقتصادي كبير خلال هذه الفترة الطويلة تسببت في انحدار دخل المواطن، وارتفاع ثروة الحاكم.

خذ كمثال معمر القذافي الذي حكم ليبيا لمدة 40 عاماً جمع خلالها ثروة تجاوزت 200 مليار دولار (أي أغنى من بيل جيتس بمرتين على الأقل).

يليه حسني مبارك الذي جمع ثروة تتراوح بين 40 إلى 70 مليار دولار خلال ثلاثين عاما قضاها في الحكم بين 1981 و2011 (رغم أن تحقيقات الواشنطن بوست رفعت ثروته الى 700 مليار)!

وبحسب التقديرات الرسمية تبلغ ثروة بشار الأسد 1,5 مليار فقط.. ولكن؛ حين نضيف إليها شركات الطاقة والاتصالات والغاز التي تملكها عائلته (التي تحكم سوريا منذ 1971) ترتفع ثروته إلى 130 مليار دولار..

أيضا لا ننسى زين العابدين بن علي الذي حكم تونس بعد الإطاحة بالرئيس بورقيبة وكان أول قرار اتخذه هو تداول السلطة وإلغاء مبدأ الرئيس الأبدي.. غير أنه نقض وعده وظل في الحكم لمدة 23 عاماً جمع خلالها 7 مليارات دولار، غير مليارات أخرى تخص أقرباءه وعائلة زوجته!!!

هذا باختصار عن سرقات دول الخريف العربي، ولكن ماذا عن رئيس أغنى دولة في العالم؟ ماذا عن ثروة الرئيس باراك أوباما؟
في السنة التي بدأت فيها الشعوب العربية تنتفض ضد الرؤساء أعلاه، كسب الرئيس الأمريكي أوباما 1,7 مليون (وليس مليار) دولار حصيلة بيع كتابين ألفهما قبل دخوله البيت الأبيض، ومن هذا المبلغ دفع 436 ألف دولار كضرائب فيدرالية و51 ألف دولار كضرائب محلية، وتبرع ل36 جمعية خيرية بمبلغ 245 ألف دولار.

وبحسبة بسيطة نكتشف أن “المسكين” دفع للشعب (وليس العكس) أكثر من 732 ألف دولار أو مايقارب 42% من دخله السنوي!!
ولعمري هذه حالة لم نسمع بها في مجتمعاتنا العربية منذ تولى عمر بن عبدالعزيز أمر الخلافة الإسلامية!!

فهد عامر الأحمري

نقلاً عن “الرياض”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *