تحذيرات من مواصلة عرض فيلم “قناص أميركي”

لندن: فيما يواصل فيلم “قناص اميركي” تسجيل أرقام قياسية بعدد المشاهدين في دور السينما، وايرادات شباك التذاكر، حذرت منظمة تمثل الأميركيين العرب من ان التهديدات ضد العرب والمسلمين في الولايات المتحدة، تضاعفت ثلاث مرات منذ إطلاق الفيلم. وقالت اللجنة العربية – الأميركية لمناهضة التمييز إن زيادة حادة سُجلت في خطاب الكراهية ضد العرب والمسلمين الأميركيين على مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي مواجهة هذه الموجة من العداء، بعثت اللجنة برسائل إلى الممثل برادلي كوبر والمخرج كلنت ايستوود تطلب منهما التحرك “للمساعدة في الحد من خطاب الكراهية”. ويروي الفيلم الذي رُشح لست جوائز اوسكار بضمنها جائزة أفضل فيلم، قصة القناص في القوات الخاصة للبحرية الأميركية كريس كايل الذي ذاع صيته بتحقيق أكبر عدد من الاصابات القاتلة في تاريخ الجيش الأميركي خلال عمله قناصا. ولكن الفيلم تعرض لانتقادات واسعة من جنود سابقين ومن مشاهدين على السواء، وخاصة ما يثيره من رغبة في القتل بعد مشاهدته.

وجمعت الصحافية الأميركية رانيا عبد الخالق تغريدات يتحدث أصحابها عن رغبتهم بعد مشاهدة الفيلم في قتل العرب، منها تغريدة قال كاتبها “فيلم عظيم والآن أُريد حقا ان أقتل بعض الذين يعتمرون خرقاً على رؤوسهم” في اشارة إلى اللباس العربي التقليدي. وكتب آخر “فيلم قناص اميركي يجعلني أُريد أن أخرج وأقتل بعض العرب الأوغاد”. وقال عبد ايوب مدير القسم القانوني والسياسي في اللجنة العربية ـالأميركية لمناهضة التمييز لصحيفة الغارديان ان التهديدات ضد العرب والمسلمين في الولايات المتحدة لم تسجل مثل هذه الزيادة منذ عام 2010 بالارتباط مع الضجة التي أُثيرت حول بناء مسجد في مكان قريب من موقع هجمات ايلول (سبتمبر) في نيويورك، مشيرا إلى أن الفيلم حقق إيرادات في شباك التذاكر بلغت 90 مليون دولار تعتبر رقما قياسيا لشهر كانون الثاني (يناير).
وناشدت اللجنة الممثل كوبر والمخرج ايستوود أن يدينا التهديدات التي يتعرض اليها الأميركيون العرب والمسلمون. وقال ايو “نريد من ايستودد وكوبر ان يقولا “لا تستخدموا فيلمنا لاشاعة الكراهية أو التعصب… ولا تستخدموه منبرا لهذه الآراء العنصرية” وإذا ارادا المضي أبعد يستطيعان ان يقولا ان العرب في اميركا لا يختلفون عن أي اميركي آخر”. وكان الممثل سيث روغن شجب فيلم “قناص اميركي” قائلا انه يذكِّره بفيلم دعائي نازي يظهر في نهاية فيلم “اوغاد مجهولون” للمخرج كونتين ترنتينو فيما كُتبت على ملصق اعلاني لترويج الفيلم في لوس انجيليس عبارة “جريمة قتل!” باللون الأحمر.
– See more at: http://www.elaphjournal.com/Web/Culture/2015/1/977610.html?entry=cinema#sthash.BZpEKpbU.dpuf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *