كل شيء انهار إلا العقار!

انتظر الناس انهيار سوق العقار فانهار سوق الأسهم، وبدلا من أن تكون استثمارات الأسهم سلما لتحقيق حلم امتلاك المسكن بالنسبة للكثر من مواطني الطبقة المتوسطة تبددت المدخرات وتبخرت معها الأحلام!

***
هبطت أسعار النفط، وانهارت مؤشرات الأسهم.. لكن فقاعة العقار بقيت صامدة، إنها الفقاعة المستعصية!

***
هل سلم رواتب موظفي الدولة الذي عدله مجلس الشورى مرتبط بإنتاجية الموظف؟! متى تتحرر الوظيفة الحكومية من علاقة الزواج الكاثوليكي بين الموظف ووظيفته، لتصبح كفاءة الأداء وإنتاجية العمل أساس العلاقة!

***
أعلن وزير نفط الكويت أن بلاده تدرس رفع الدعم عن البنزين والكهرباء والماء، وأتوقع أن دولا خليجية أخرى تفكر بالشيء نفسه إذا ما واصلت أسعار النفط انخفاضها، فالدعم حاليا يذهب لشريحة واسعة من المقيمين والزوار الأجانب في دول الخليج، ويجب إعادة النظر في كيفية دعمه!

الحل يكمن ــ كما طرحت في مقالات سابقة ــ في دعم مقطوع أو كوبونات يعوض فارق الزيادة بحصة محددة تسمح برفع الدعم والحد من الاستهلاك والتهريب، وفي نفس الوقت لا تثقل الزيادة كاهل المواطن!

***
هل ينجح «كوزمين» مع المنتخب السعودي؟! غالبا سيفشل ما لم يجعل المنتخب فوق الأندية، ومصلحة الوطن فوق ميول المتعصبين، فالمشكلة لا تقف عند المدرب وحده، فالخلافات تمزق الوسط الرياضي، ومنسوب التعصب بلغ حدا مدمرا!

***
الرياضة السعودية بحاجة لمرجعية رياضية حازمة تفرض الانضباط العادل وتعيد الثقة بالمؤسسة الرياضية كبيت جامع لكل الرياضيين دون تمييز أو تفرقة ميول!.

خالد السليمان

نقلا عن “عكاظ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *