إعلان أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ ..وهبي تونس يفوز بـ “البردة” وحجب جائزة التصوير الضوئي

الطائف – عناوين:

نيابة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ ، أعلن محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر رئيس اللجنة التنفيذية للسوق ، اليوم الاثنين في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ في دورته الثامنة.

وفي كلمته بالمناسبة ألقاها بالنيابة عن أمير مكة، قال محافظ الطائف ” يشرفني نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ الذي كلفني برئاسة هذا المؤتمر الصحفي، عن الفائزين بجوائز سوق عكاظ في الدورة الثامنة للعام 1435هـ.”.

وأضاف ” يشرفني التقدم لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز، وولي ولي عهده صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبد العزيز حفظهما الله على الاهتمام الكبير بالثقافة والمثقفين ومؤسسات الفكر والمعرفة وفي مقدمتها سوق عكاظ الذي يقام كل عام تحت رعاية سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله.

وختم بن معمر بالقول ” أشكر جميع الاعلاميين لاهتمامهم بسوق عكاظ ومتابعة اخباره وفعالياته وأحثهم على المزيد لان عكاظ يستحق منهم أكثر من اجل الوصول الى العالمية لأنه يمتلك مقومات تاريخية وفكرية لا تتوفر في غيره”.

من جهته أذاع أمين سوق عكاظ الدكتور جريدي المنصوري، أسماء الفائزين بجوائز السوق في موسمه الثامن وحصل على جائزة شاعر عكاظ وقيمتها 300 ألف ريال إضافة للبردة الشاعر التونسي محمد المنصف مختار الوهبي ، فيما نال جائزة شاعر شباب عكاظ وقيمتها 100 ألف ريال الشاعر السعودي علي بن واصل علي الدندن .

ونوه المنصوري إلى أن جائزة لوحة وقصيدة فاز بها ثلاثة أشخاص هم ، يوسف عبدالقارد، و إبراهيم ومحمد سعد الخبتي وصادق غالب يماني ، فيما حصل محمد بن حسين البيروتي على جائزة الإبداع والتميز العلمي .

وأشار أمين سوق عكاظ إلى أن جائزة التصور الضوئي حجب هذا العام لعدم ارتقاء الأعمال المقدمة إلى المستوى، وفاز بجائزة الخط العربي كل من عبد الرزاق محمد المحمود (سوري مقيم في الإمارات) بالمركز الأول و مصطفى فلوح( مغربي ) و مهند جابر السباعي (سوري) بالمركز الثاني مناصفة، وكذلك المركز الثالث مناصفة بين عبد الناصر مصطفى مشعان (سوري مقيم في السعودية) و عبيد فهيد النفيعي (سعودي).

وفي المؤتمر الصحفي قال محافظ الطائف ” لاشك أن الأمانة العامة لسوق عكاظ وبمتابعة شخصية من سم وأمير منطقة مكة المكرمة تبحث عن كل ما يحقق الأهداف والغاية من السوق والوقت المناسب للإقبال عليه وسننظر في القريب العاجل إن شاء الله الاستمرار في موعد السوق السابق في شهر ذي القعدة “.

وحول عدد مرات حجب جائزة شاعر عكاظ قال الأمين العام لسوق عكاظ ” سبق أن حجب جائزة شاعر عكاظ الكبرى وشاعر شباب عكاظ ، وفى هذا العام حجبت جائزة التصوير الضوئي وهذا أمر طبيعي وفى كل الجوائز على مستوى العالم حينما لا ترقى الأعمال المقدمة لجائزة ما الى مستواها تحجب الجائزة “.

وحول إمكانية إقامة معارض للكتب ضمن برنامج سوق عكاظ قال محافظ الطائف فهد بن معمر ” وسبق أن وجهت دعوات لإقامة معارض مثل معارض الكتاب وسيكون هذا في مستقبل عكاظ إن شاء الله العام القادم ، وتعلمون أن عكاظ تقام به خيمة كبرى للجانب الثقافي ، وكما أطلق عليه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم (الطائف الماضي والطائف التاريخ والطائف المستقبل) ، وتشارك فيه كل عام العديد من الجهات الحكومية من القطاع الصناعي والثقافي والمعرفي ،وفي هذا العام ستشاهدون ما يرضى الجميع من مشاركات من داخل المملكة ليقدموا الأعمال المتطورة في التقنية ما يقوم به مجتمع هذه البلاد الطاهرة “.

وعن سبب حجب جائزة التصوير الضوئي في ظل وجود التقنية الحديثة قال الدكتور المنصوري ” هذا الموضوع يجب أن يوضع في سياقه الحقيقي والمعرفي والعلمي ، و يخص المحكمين ، ويهمنا في سوق عكاظ أن نختار اللجان على مستوى عالٍ من الكفاءة والمهنية ثم بعد ذلك ننتظر ماذا يقولون.

وأضاف “أحياناً يكون هناك تقصير من الإعلام والدعاية لجائرة ما ،وأحياناً يكون الإعلام والدعاية قوية ولكن لأي ظروف واعتبارات تكون الأشياء المقدمة ليست بالمستوى الذى يرضى إلى حد معقول من طموحات القائمين على الجائزة ، وفي الأعوام الماضية تقدمت أعمال كثيرة وتتنافس منها مجموعة على المراكز الأول والثاني والثالث ، وفى هذا العام تقدم مصورون وقدمت أعمال ودرستها اللجان ، ورأت أنها لو منحت جائزة لأعمال بهذا المستوى سينخفض مستوى سوق عكاظ والأعمال التي تقدم له وهناك أمور لا يمكن التنازل عنها.

وزاد مستوى سوق عكاظ كقيمة فنية ومعرفية لا يمكن أن نجامل أحد في سيبل أن لا تحجب الجائزة ، وسترون في الأعوام القبلة كيف ترتقى الأعمال المنافسة واحترام المتقدمين لفنهم ، وفي دورة سابقة حجبت جائزة شاعر عكاظ ورأينا في العام الذى بعده كيف تقدم لنا أُناس بأعمال مذهلة ومدهشة ولعل واحداً من هؤلاء الذين حجبت مشاركتهم الفائز بشاعر عكاظ هذا العام وهو اسم عربي كبير ولامع ومن يبحث سيعرف أن شاعر عكاظ الذى جاء ،نحن نحجب لنبحث عن منتج أفضل ونوعى ولا يضيرنا أن نتخذ مثل هذا القرار ولانراه صعباً “.

وعن الخطة المستقبلية لتطوير سوق عكاظ أجاب وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة أمين اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ زياد بن غضيف قائلا ” منذ أن باشر سمو الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مهامه كان أحد اهتماماته الرئيسية، تطوير سوق عكاظ ،وآلية العمل والاستعداد المبكر لسوق عكاظ وعقدت العديد من الاجتماعات برئاسة سموه وبحضور محافظ الطائف وأعضاء اللجنة التنفيذية واللجنة الاستشارية ، وتم الخروج بالعديد من التصورات ولم نصل لهذه المرحلة إلا بعد مخاض طويل”.

ونوه إلى أن سوق عكاظ في نسخته الثامنة سيكون متميزا وهذا ما نتطلع له ، وفق توجيهات أمير منطقة مكة المكرمة وستعقد ندوة كبرى عن الدكتور غازى القصيبى وأخرى عن مكافحة الارهاب.

وعن الجديد قال بن غضيف سيقوم سمو أمير منطقة مكة المكرمة بوضع حجر أساس تطوير سوق عكاظ بإقامة مشروع كبير بادرت به وزارة التعليم العالي مشكورة بعد مكاتبات ومخاطبات من سمو أمير منطقة مكة المكرمة لمعالى وزير التعليم العالي ،وسيتم وضع حجر الأساس في احتفالية افتتاح سوق عكاظ في نسخته الثامنة ،والتوجه لتطوير سوق عكاظ هذا الأمر يحظى برعاية كريمة من سيدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأضاف معقبا على حجب جائزة التصوير الضوئي ” سمو الأمير مشعل بن عبدالله حريص على أن يكون هناك انتقائية في العمل وحتى اللجان المحكمة يجب أن تحكم أعمال بآليات ونقاط معينة ، ولهذا يمكن الجائزة حجبت لعدة اعتبارات رأتها لجنة التحكيم ، أن ما قدم من أعمال لا يرقى للمستوى وهذا لا يعنى أنه ليس هناك تميز في التصوير الضوئي بالعكس لدينا مصورين متميزين ، وقد يكون مل تصل الرسالة إليهم عن طريق التواصل الإعلامي أو لم تتاح الفرصة للبعض لتقديم العمل المميز خلال الزمن المحدد من لجنة التحكيم وهى مرتبطة بجدول زمنى ، إذا أنتهى تبدأ تدرس الأعمال ، وإذا كانت الأعمال لا ترقى لمستوى الحدث لابد أن تستبعد حتى لا تصبح مثارا للانتقاد والإثارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *