بيع دُمية “بن لادن” في مزاد على الإنترنت بـ 12 ألف دولار

القاهرة – متابعة عناوين:

ذكرت صحيفة «تليجراف» البريطانية، أن دُمية لزعيم تنظيم «القاعدة» الراحل، أسامة بن لادن، بيعت في مزاد علني على الإنترنت، بنحو 11.875 ألف دولار.

وقالت الصحيفة، الجمعة، إن سعر الدُمية، التي تباع لأول مرة في مزاد، يزيد عن ثمنها الأصلي بنحو 5 مرات، حيث أن الفائز بالمزاد اشترها بأكثر من 4 أضعاف قيمتها، المعلن عنها، والتي تساوي 2500 دولار.

وأشارت «تليجراف» إلى تصنيع وكالة الاستخبارت المركزية الأمريكية (سي.اي.ايه) لهذه الدُمية، في 2005، كجزء من برنامج سري أطلقت الوكالة عليه اسم «عيون الشيطان»، بهدف إخافة أطفال أفغانستان لنبذ أفكار «القاعدة»، لكن الوكالة أوقفت المشروع فيما بعد.

وتحمل الدمية، وطولها 12 بوصة، ملامح أسامة بن لادن، ولكنها تباع بوجهين منفصلين، إحداهما برأس طبيعية بعمامة ولحية، والثانية مماثلة لوجه «مخلوق شيطاني»، وتم دهنها باللون الأحمر، والعينين باللون الأخضر.

والُدمية من تصميم المدير التنفيذى لمجموعة «هاسبرو» لألعاب الأطفال، دونالد ليفين، الذي سبق له المشاركة في الحرب الكورية، ونفذ التصميم الخاص بالدُمية في إحدى المصانع بالصين.

وتعد دمية بن لادن، التي يبلغ طولها 12 بوصة، واحدة من 3 فقط صنعتها وكالة الاستخباراية الأمريكية.

ونقلت «تليجراف» عن المتحدث باسم وكالة المخابرات المركزية، ريان تراباني، قوله: «على حد علمنا، تم إنتاج 3 دمى فحسب، وكان ذلك رغبة منا لمعرفة ما سيكون عليه شكل المنتج النهائي». وفقا لما أورد موقع “المصري اليوم” .

وأضاف: «بعد إنتاج هذه النماذج الثلاثة من الدمى، رفضت الوكالة الاستمرار في التنفيذ، فلم تنتج أو توزع أي من هذه الدمى»، وأكد أن «المخابرات الأمريكية لا تعلم أي شيء عن وجود هذه الدمية، التي ينتجها أو يوزعها آخرون».

وفي حوزة الوكالة نسختين من هذه الدمى، فيما قرر وكيل ليفن بعد وفاته، في مايو الماضي، بيع الدمية من خلال دار المزادات «نيت دي ساندرز»، على أن يبدأ السعر الخاص بالبيع بـ 2500 دولار أي ما يعادل 1600 جنيه إسترليني تقريبا.

وحسب الصحيفة، فعلى الرغم من استلام دار المزادات عروضا كثيرة من مختلف أنحاء العالم، ولكنها لم تستلم عرضا من بريطانيا، بينما اختار الشخص الفائز بالمزاد، ويعيش في الولايات المتحدة، عدم الكشف عن هويته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *