“العفو الدولية” تدعو مسقط للإفراج عن عضو شورى معتقل بتهمة (التظاهر)

مسقط ـ أ ف ب:

دعت منظمة “العفو الدولية” السلطات العمانية الى الافراج عن النائب طالب المعمري، المعتقل بتهمة المشاركة في تظاهرة من أجل البيئة العام الماضي.

واكدت حسيبة حاج صحراوي نائبة مديرة منظمة العفو الدولية للشرق الاوسط وشمال افريقيا في بيان اصدرته مساء الخميس، ان “القضية المرفوعة ضد المعماري تقف وراءها اسباب سياسية على ما يبدو وتستند فقط الى مشاركته في تظاهرة سلمية”.

وأضافت ان “المعماري سجين رأي … من الضروري الافراج عنه على الفور ومن دون شروط”.

وكان المعماري، احد الاعضاء الـ 84 في مجلس الشورى، وهو جمعية إستشارية تنتخب بالاقتراع العام المباشر، اوقف في آب (اغسطس) 2013 بتهمة “الاساءة الى وضع الدولة” لانه شارك في تظاهرة قرب ميناء صحار (شمال) للاحتجاج على التلوث وتدهور البيئة الناجم عن منشأة صناعية.

واذا كان القضاء الغى في شباط (فبراير) الماضي تهمته الاصلية المتعلقة بجرائم متصلة بالامن والنطام العام، فهو يواجه اليوم محاكمة جديدة تعتريها المخالفات، كما تقول منظمة “العفو الدولية” التي تشير خصوصاً الى تقديم “القاضي خلاصات مغلوطة او مضللة للشهادات”.

وقد شهدت عمان في غمرة الربيع العربي تظاهرات في 2011 تطالب باستحداث فرص العمل. واجرى السلطان قابوس منذ ذلك الحين تعديلات وزارية ووسع سلطات مجلس الشورى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *