غارات أميركية ضد داعش بسوريا.. والتنظيم يتوعد بالرد

واشنطن – رويترز، فرانس برس

قال مسؤول أميركي إن أهداف الضربات الجوية على سوريا شملت إمدادات الأسلحة لعناصر تنظيم “داعش”، مضيفاً أن الهجمات الجوية التي تشنها حالياً الولايات المتحدة ودول شريكة في سوريا قد تشمل حوالي 20 هدفاً.

وأضاف المسؤول الأميركي – الذي رفض كشفه هويته – أن بعض الضربات استخدمت صواريخ “توماهوك” أطلقت من سفينة أميركية واحدة على الأقل في البحر.

ورداً على القصف الأميركي، قال مقاتل من تنظيم “داعش”، الثلاثاء، إن التنظيم سيرد على الضربات الجوية بقيادة الولايات المتحدة في سوريا، وألقى باللوم على السعودية للسماح بحدوث ذلك.

وقال هذا المقاتل بحسب ما نقلته رويترز، إن “هذه الهجمات سيكون لها رد”.
المرصد السوري: 50 ضربة جوية ضد داعش و30 قتيلاً من “النصرة”

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 50 ضربة جوية على الأقل ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية، داعش، في محافظتي الرقة ودير الزور اليوم الثلاثاء، كما شنت ضربات جوية على جبهة النصرة التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة في شمال غرب سوريا.

وقال رامي عبدالرحمن، الذي يدير المرصد إن 20 على الأقل من مقاتلي الدولة الإسلامية قتلوا في ضربات جوية.

وأضاف أن مواقع جبهة النصرة قصفت في محافظتي إدلب وحلب بشمال غرب سوريا، وقتل فيها 30 قتيلاً على الأقل.
واشنطن: لم ننسق مع دمشق لضرب داعش

ونفت واشنطن إبلاغ دمشق نيتها قصف مواقع داعش في سوريا، رداً على ما أعلنت عنه دمشق صباح الثلاثاء من أن أميركا أعلمتها مسبقاً بالغارات على داعش في الرقة.

وقال التلفزيون السوري الثلاثاء إن الولايات المتحدة أبلغت مندوب دمشق بالأمم المتحدة أمس الاثنين أنها ستضرب أهدافاً لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الرقة السورية. وبثّ التلفزيون النبأ على شريط الأخبار ونقله عن وزارة الخارجية السورية.

ووفقا لمصادر في واشنطن فإنه لا توجد تأكيدات أميركية بشأن التنسيق مع النظام السوري قبل ضرب داعش.

وقال المراسل إن “واشنطن ربما تكون قد وجهت إنذاراً لنظام الأسد بعدم استهداف مقاتلاتها”.
ضربات جوية وصواريخ توماهوك

وكانت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، قد أعلنت في وقت سابق، أن الجيش الأميركي ودول حليفة يشنون ضربات جوية ضد أهداف لعناصر “داعش” في سوريا.

وقال الأدميرال جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون في بيان “أستطيع تأكيد أن قوات الجيش الأميركي وقوات دول شريكة تقوم بعمل عسكري ضد الإرهابيين من “داعش” في سوريا باستخدام صواريخ من المقاتلات والقاذفات وصواريخ توماهوك”.

وأشار بيان المتحدث باسم البنتاغون إلى أن “قرار شن هذه الضربات اتخذ في وقت سابق (الاثنين) من قبل قيادة المنطقة العسكرية الوسطى المكلفة العمليات في هذه المنطقة بموجب الإذن الذي أعطته لها القيادة العليا (الرئيس باراك أوباما)”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *