“العمل” تتوعد ممارسي “التوظيف الوهمي” للسعوديات بعقوبات صارمة

الرياض: عناوين

توعدت وزارة العمل السعودية ممارسي التوظيف الوهمي للسعوديات بعقوبات صارمة، تتضمن وقف دعم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وفرض غرامات مالية، والحرمان من الاستقدام، بهدف القضاء على التوظيف الوهمي للفتيات السعوديات، وذلك خلال المرحلة الثالثة لتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية التي ستبدأ في الأول من شهر محرم 1436هـ. 

وأكد وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة الدكتور فهد بن سليمان التخيفي، خلال ورشة عمل عقدتها الوزارة في غرفة تجارة جدة أمس، أنه «سيتم حرمان أية عاملة سعودية تتعاون مع المنشأة والكيانات التابعة لها بالتسجيل في وظيفة وهمية من دعم هدف مدة لا تقل عن ثلاثة أعوام للمخالفة الأولى وخمسة أعوام للثانية».

وقال: «سيطبق في حق المنشأة التي تشغل وافدات غرامة مالية لا تقل عن 3 آلاف ريال، ولا تزيد على 10 آلاف ريال لكل عاملة، قبل التدرج في العقوبات التي تصل إلى الحرمان من الاستقدام وتجديد الإقامات ونقل الخدمات».

وشرح التخيفي تفاصيل المرحلة الثالثة للتأنيث خلال الورشة، وقال: «إن المرحلة الثالثة ستشمل تأنيث محال الجلابيات ومستلزمات رعاية الأمومة، وسيتبعها إلزام تأنيث مستلزمات أخرى خلال فترات زمنية مختلفة، إذ سيكون ما بين تأنيث كل مستلزم نسائي والآخر ستة أشهر».

من جهتها، أوضحت مديرة مركز السيدة خديجة بنت خويلد الدكتورة بسمة مصلح العمير أن تطبيق المرحلة الثالثة من تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية سيسهم في توفير آلاف الفرص الوظيفية للفتيات والنساء، وسيقضي بشكل كبير على البطالة التي تعاني منها المرأة، إذ أكد برنامج «حافز» أنها تزيد على 1.5 مليون امرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *