دراسة : المشروبات الغازية خطر على صحة الأطفال ويجب منع بيعها فى المدارس

الرياض – عناوين:

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من العلماء بجامعة كولدج لندن البريطانية  أن المشروبات الغازية تحتوى على قدر كبير جداً من السكر، مشيرة إلى أن عبوة المشروبات الغازية الواحدة -330 ملى- تحتوى على 35 جراماً من السكر، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية، وخاصة أن الحد الأقصى من السكر الذى يجب على الإنسان ألا يتجاوزه هو 14 جراما فى اليوم، أو 3 مكعبات من السكر، وذلك حسب .

وأوضحت الدراسة ، التى نشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية “BMC Public Health”، فى سبتمبر الجارى ، أن مشروبات المياه الغازية “الدايت” تحتوى على قدر قليل من السكر ولا يحتوى على أى سعرات، مشدداً على ضرورة فرض المزيد من الضرائب على المشروبات والأطعمة الغنية بالسكر، حتى يزيد سعرها وبالتالى يقل الإقبال على تناولها.

وأوصى الباحثون بمنع بيع المشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالسكر فى المدارس للحفاظ على صحة الطلاب، وكما يجب إيقاف تشغيل أجهزة البيع الآلى للمشروبات الغازية فى الأماكن العامة. وتوصى منظمة الصحة العالمية “WHO” بألا تتجاوز كمية السكر التى يتناولها الإنسان على مدار اليوم 10% من إجمالى السعرات الحرارية التى يحصل عليها، ولفتت أن الإنسان يجب أن يهدف ألا تزيد النسبة عن 5%، وهو ما يعادل 25 جراما من السكر، أو 6 ملاعق من السكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *