سريلانكا ترفع راتب العاملة المنزلية إلى 1100 ريال

الرياض: عناوين

كشف قنصل سريلانكا لشؤون العمالة محمد باكير أن حكومة بلاده طلبت رفع راتب العاملة المنزلية في السعودية، إلى 1100 ريال، بدلا من الراتب القديم، وهو 900 ريال، مع تحديد عدد ساعات العمل، بما لا يتجاوز 10 ساعات يومياً.
ونفي باكير في حديثه لـ «الشرق»، وجود أحكام قضائية بإعدام عاملات منزليات سريلانكيات، مبيناً أن هناك فقط ثلاث قضايا اتهام، لم يتم الحكم فيها بشكل نهائي. وقال: «قضايا العمالة السريلانكية في السعودية، البالغ عددهم نحو 400 ألف عامل وعاملة، غير مقلقة أو تشكل خطراً على المجتمع السعودي، حيث تتركز في أغلبها، في مشاجرات أو علاقات غير شرعية.

وأضاف «70 % من تلك العمالة، هي عمالة منزلية»، كاشفاً عن وجود لجنة تدرس تطوير ملف الاستقدام من سريلانكا، مهمتها وضع عدد من الشروط الجديدة، للحد من أي مشكلات بين العاملة والأسرة التي تعمل لديها، من بينها عدم الموافقة على عمل أي خادمة لديها أبناء أعمارهم دون خمس سنوات، كما أن الأمومة والرعاية مقدمتان على فرص العمل، ورفع راتب العاملة من 900 ريال، إلى 1100 ريال، وتحديد فترة الدوام، بـ 10 ساعات عمل يوميا».
وأضاف «تم الاتفاق على تحديد سن العاملات المنزليات المتجهات للعمل في السعودية، من 25 إلى 50 عاما، ويمنع استقدام من قل أو تجاوز هذا العمر»، مبيناً أن «السريلانكيات يخضعن للتدريب اللازم قبل المجيء إلى السعودية، لضمان تقديم خدمة جيدة». وأشار باكير إلى أنه تم تخصيص موظفات لمتابعة الشكاوى بين العاملات وكفلائهن، مضيفا أن 90% من الشكاوى تُحل بشكل ودي بين الأطراف المعنية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *