سرطانات الدم الأكثر انتشاراً في المملكة بنسبة 25 إلى 20%

الرياض: عناوين

أكد الدكتور أحمد العسكر رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لزراعة خلايا الدم الجذعية، واستشاري ورئيس قسم أمراض الدم في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الحرس الوطني أن سرطانات الدم تشكل الأكثر انتشاراً في المملكة بنسبة مابين 20 إلى 25 بالمائة تقريباً، وذلك بحسب إحصائيات سجل الأورام الوطني.

جاء ذلك، خلال المؤتمر السعودي الثاني لأمراض الليمفوما والميلوما الذي نظمته الجمعية السعودية لزراعة النخاع بالتعاون مع فريق أورام الدم في قسم الباطنية بمستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر.

وأضاف الدكتور العسكر أن المؤتمر الذي يعقد كل عامين سلط الضوء هذا العام على أورام الغدد اللمفاوية، وسرطان خلايا الدم، وأورام الغدد اللمفاوية، مشيراً إلى أن نسبة حدوثها في المملكة يتراوح ما بين 5 إلى 6 حالات لكل 100 حاله مقابل 13 إلى 16 حاله لكل 100 ألف حاله في أمريكا والبلاد الغربية؛ فهي نسبة إذا قورنت بالدول الغربية تعدّ المملكة بالنسبة للسرطانات قليل من نسبة السرطانات في العالم الغربي.

وأوضح: يعزى السبب إلى صغر معدل عمر الإنسان السعودي مقارنة بعمر الإنسان في الدول الغربية؛ حيث أن الفئة العمرية التي أقل من 25 عاماً تشكل 60 بالمائة من السكان في المملكة، وبالتالي إذا توقعنا أن الفئة العمرية هذه ستكبر؛ فمتوقع أن نسبة السرطان تزيد وتصبح مشابهة بنسبتها للدول الغربية.

وبيّن السلطان أن السبب الرئيسي لحدوث السرطان يعود لأسباب جينية تتعلق بإعداد جيني للإنسان، والأمر الآخر هي المؤثرات البيئة الأخرى مثل الغذاء، ونمط حياة الإنسان؛ فالإنسان الرياضي نسبة إصابته أقل من البدين كمثال.

وكان المؤتمر قد شهد مشاركة أربعة من المتحدثين الدوليين من كندا، وأوروبا، بالإضافة إلى المتحدثين الداخليين؛ فيما بلغ عدد المسجلين 260 متخصصاً من مختلف مناطق المملكة، وتقرر أن يعقد المؤتمر المقبل في جدة 2016م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *