“سيلفي” مع مدير المرور

يقول: لولا “ساهر” لفازت إدارة “المرور” بجائزة ألطف مؤسسات الدولة، وبالنسبة لي هي الأحق بالجائزة؛ لأنكم تعرفون أن “ساهر” ليس تابعاً للمرور بحكم أن له مشغلاً خاصاً..!
نعم.. إدارة المرور لطيفة جداً وأليفة مع المخالفين قبل الملتزمين بالأنظمة، وتمتلك روحا مرحة تحب أن تُمازح “زبائنها” وليس لها طريق إلا التصريحات الصحفية التي آخرها نهت فيه عن التقاط صور “السيلفي” أثناء قيادة السيارة، وهي قطعاً تمزح فلا تصدقوها؛ بدليل أنها نهت سابقاً عن استخدام “الهاتف” أثناء القيادة وقامت بحملات تفتيش لم تدم أكثر من أيام، رغم أنها تزيد مداخيل المخالفات المرورية كثيراً..!
كان يمكن أن أصدق تهديد “المرور” لملتقطي صور “السيلفي” ومستخدمي الهواتف أثناء القيادة؛ لولا أني أشاهد يومياً “كثيرا” من رجال المرور لا يكفون عن استخدام الهواتف في “الدوريات” وسط الميدان وأثناء قيادتهم سيارات “المرور”..!
كان يمكن أن أصدق أن المرور جاد ولا يمزح في تهديده؛ لولا أني أعلم كما تعلمون أن المرور لم يحرص على تطبيق العقوبات إلا على المسافرين المتجاوزين للسرعة المحددة، بينما “المفحطون” يسرحون ويمرحون في شوارع المدن..!
المتحدث الإعلامي لمرور الرياض العقيد حسن الحسن أكد لـ”الحياة” أنه سيتم تسجيل مخالفة مرورية لمن يتم رصده مستخدماً الهاتف النقال، موضحاً أن ثمة فهماً خاطئاً لدى بعض السائقين لوصف مخالفة استخدام الهاتف النقال، إذ يعتقد بعضهم أن المخالفة تسجل فقط حين تكون المركبة تسير، والصحيح أن المخالفة تسجل حتى عند انشغال السائق بالجوال وهو متوقف أمام التقاطعات والإشارات الضوئية.
هنا.. بودي أن التقط صورة “سيلفي” مع مدير عام المرور وأهمس في أذنه أثناء التصوير: “لن يلتزم الناس بأنظمتكم ما لم يلتزم بها أفرادكم الذين سيطبقونها على الناس”..!
إذا كانت الحوادث من اختصاص “نجم”، ومخالفات السرعة وقطع الإشارة تتولاها “الكاميرات”.. فماذا يعمل أفراد المرور؛ إن لم يتفرغوا لضبط السير في الشوارع..؟
سعادة مدير المرور حاول اليوم أن تمر على أي مدرسة للمرحلتين المتوسطة أو الثانوية واحسب عدد سيارات الطلاب، وحاول أن تتذكر أعمار هؤلاء الطلاب..؟ وبعد ذلك فكر ما فائدة رخصة القيادة..!
(بين قوسين)
تخيل.. ألا يقود سيارةً في شوارعنا إلا من يحمل رخصة قيادة، كم من الزحام سيخف؟ وكم من الحوادث ستقل؟

فواز عزيز – الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *