“الشؤون الإسلامية” : طي قيد 3 آلاف إمام ومؤذن خلال 10 سنوات

الرياض – عناوين:

كشف وكيل وزارة الشؤون الإسلامية المساعد لشؤون المساجد عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل الشيخ عن أن عدد الأئمة والمؤذنين الذين تم طي قيدهم بسبب توصيات البرنامج الميداني «فاعل» بلغ نحو ثلاثة آلاف إمام ومؤذن على مدى الأعوام الـ10 الماضية.

ونقلت صحيفة “الحياة” عن آل الشيخ  أن لدى الوزارة برنامجاً خاصاً للعناية بالمساجد ومنسوبيها، يهدف إلى متابعة انضباط ومواظبة منسوبي المساجد في جميع المناطق، عبر فرق شرعية ميدانية ترصد الوقائع، من خلال الزيارات المتكررة المفاجئة للمساجد.

وترفع الفرق تقاريرها إلى لجان شرعية فرعية في كل منطقة، لتدرس ما أوصت به هذه اللجان، ثم الرفع إلى الوزير لدرسه في شكل نهائي عبر اللجنة الشرعية المركزية، واقتراح ما يناسب، سواء بتأييد، أم تعديل، أم إعادة التوصيات إلى الجهة لاستكمال بعض الملاحظات، في حين أن الوزير يقرر ما يراه محققاً للمصلحة العامة نحو الإمام أو المؤذن الذي سجلت ضده الملاحظات.

ولفت إلى أن العمل بالبرنامج لا يزال قائماً، ويحوي لجاناً عاملة في كثير من المناطق «لكون الحاجة داعية إليه، وهو مساند لأعمال الرقابة التي تقوم بها الأفرع عبر المراقبين الرسميين الذين قد لا تكون في بعض المناطق لهم كفاية، من حيث التأهيل والإعداد».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *