بالصور .. كعبة صناعية وحجاج بزي الإحرام فى “قابس” للتدريب على “الحجة البيضاء”

القاهرة – عناوين:

“كعبة صناعية.. زمزم تقليد.. تقليد لطريق السعي بين الصفا والمروة.. وطوابير من الحجاج المتمرنين”، المشهد مكتملًا عبارة عن نموذج محاكاة لمراسم وطقوس آداء مناسك الحج، مجموعة من الصور تستدعي الدهشة والاستغراب، نشرها المكتب الجهوي لحزب حركة النهضة في قابس،‎ على صفحته الرسمية.. نقلًا عن صفحة الجمعية التونسية للحج والعمرة بعنوان “عملية الحجة البيضاء”، يظهر في الصور جماعات من الناس يرتدون زي الإحرام وبعضهم بملابسه العادية.. وذلك خلال تأديتهم مناسك الحج بين طواف حول الكعبة الصناعية، والسعي بين الصفا والمروة “المقلدين”، وزيارة بئر زمزم “غير الحقيقي”، الصور انتشرت على المواقع ولقيت تعقيبات كثيرة عليها، باعتبارها مساس لا يليق بقدسية مناسك الدين الإسلامي.

وبحسب موقع “الوطن” القاهرى فإن الصور التي نشرها موقع حركة النهضة بقابس، التصق بها اسم راشد الغنوشي، زعيم حركة النهضة في تونس، باعتباره صاحب الدعوة لأعضاء حركته التابعة لجماعة الإخوان المسلمين للحجة البيضاء في تونس.

وعلق الدكتور مجدي عاشور، المستشار الأكاديمي لمفتي الجمهورية، على الواقعة بأن التعليم والتدرب على مناسك فريضة الحج أمر طبيعي وجيد  ، مؤكدا أن هيكل الكعبة لا يتعدى كونه “ماكيت” للكعبة المشرفة بأرض الحجاز.

غير أن عاشور أكد أنه لا يجوز لبس الإحرام إلا حول الكعبة ولا طواف إلا حول الكعبة المشرفة، ، مختتما كلامه بالقول : “الطواف وشرب المياه عند أماكن غير الحقيقية، لو كان حصل في قابس يبقى مخالف للعقيدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *