الخثلان : الليلة أرجى أن تكون ليلة القدر .. والشريم : لا دليل

الرياض – عناوين:

قال عضو هيئة كبار العلماء الدكتور سعد الخثلان إنه بغروب شمس اليوم الخميس تحل ليلة 27 رمضان التي توافق هذا العام ليلة جمعة، مشيرًا إلى أنها أرجى الليالي موافقة لليلة القدر، وقد كان أبي بن كعب يجزم بل يحلف أنها ليلة 27.

وأضاف ، فى تغرييدات عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم الخميس :”أن النبي صلى الله عليه وسلم قام بالصحابة بعض الليالي إلى ثلث الليل وفي بعضها إلى نصفه، أما ليلة 27 فقام بهم الليل إلى قبيل طلوع الفجر حتى خشوا أن يفوتهم السحور”.

ونصح الخثلان بالاجتهاد هذه الليلة حتى من كان مفرطًا فيما مضى لا تفوته، موضحًا أنه من وُفِق لليلة القدر فقد وُفِق لخير عظيم (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ).

فى المقابل ، شدد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ سعود الشريم، على أنه لا دليل على أن ليلة الجمعة الوترية في العشر الأواخر من رمضان أحرى أن تكون ليلة القدر.

وقال الشريم  ، في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : “قول: (إذا وافقت ليلة الجمعة إحدى ليالي الوتر في العشر الأواخر فهي أحرى أن تكون ليلة القدر) لا دليل عليه، ولم يقله ابن تيمية، وإنما هو لابن هبيرة”.

وكان مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي تداولوا رسائل  منسوبة إلى شيخ الإسلام ابن تيمية يقول فيها بأنه إذا وافقت ليلة الجمعة إحدى ليالي الوتر من العشر فإنها أحرى أن تكون ليلة القدر.

وأشارت الرسائل إلى أن الخميس (ليلة الجمعة) هو ليلة ٢٧، فبالأحرى أن تكون ليلة القدر، وأن هذا الأمر -كما جاء في الرسائل المتداولة- يحدث لأول مرة منذ ٥٣ سنة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *