العمري : الغناء حلال والإجماع على تحريمه باطل .. والحميد يرد : هذا افتراء على الله (فيديو)

الرياض – عناوين:

قال الدكتور عادل العمري ، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة القصيم ، إنه لا يمكن القول بأن الغناء محرم ، موضحا أن الغناء من القضايا القابلة للجدل والنقاش والخلاف حوله منذ أكثر من 1400 سنة، كما أن العلماء اختلفوا فيه، والاختلاف – بلا شك – حول أي مسألة كونية – لا شرعية – أمر طبيعي.

وأضاف  العمري ، خلال مناظرة  ساخنة حول “حكم سماع الموسيقى”، مع الشيخ فهد الحميد مساء أمس ببرنامج “الميدان” الذى يقدمه أحمد العرفج على فضائية “الرسالة”  :”الإجماع المُدعى في تحريم الغناء أمر باطل ولا أساس له من الصحة”.

من جهته ، رد الشيخ الحميد بالقول إن هناك إجماع من قِبل العلماء على تحريم الغناء، ولا خلاف حول النص الواضح في تحريمه، مضيفا أن “قول العمري بأن هناك خلاف في الغناء منذ 1400 سنة باطل وافتراء على الله”.
وتدخل العمري متابعا حديثه بالتأكيد مجددا بأنه لا يوجد إجماعٌ على تحريم الغناء، بل أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أقره في بعض الحالات، مثل – حديث الجاريتين -، بل وأنكر على أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – إنكاره حول الأمر ، موضحا أنه يقصد بالغناء بالموسيقى هو الخالي من المجون، الشرك، الزنا، الخلاعة، العنصرية، والهجاء، وإن حوت مثل هذه فلا إشكال بالتحريم.
غير أن الشيخ الحميد قاطعه بالقول : “الغناء محرم، ويجوز فقط الضرب بالدف في أوقات العيد، عند قدوم زائر، وللنساء، أما الموسيقى والطبل فمحرم – حتى في أوقات العيد ” ، مؤكدا على أن حديث الجارية التي ضربت بالدف بين يدي الرسول – صلى الله عليه وسلم – غير صحيح، وقال أن (العمري) يريد أن يلوي النصوص لصالحه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *