السعودية تخطط لنقل ملكية “مركز الملك عبد الله المالي” إلى صندوق الاستثمارات العامة

الرياض - متابعة عناوين

قالت وكالة رويترز إنه سيتم نقل ملكية مركز الملك عبد الله المالي من المؤسسة العامة للتقاعد إلى صندوق الاستثمارات العامة، وفقا لأربعة مصادر نقلت عنهم الوكالة.

وقالت الوكالة إن “صندوق الاستثمارات العامة” اختار “جي بي مورغان” كمستشار مالي لعملية نقل الملكية له من مؤسسة التقاعد، حيث سيتم إعداد دراسة جدوى، وتقييم المبلغ الذي سيتم دفعه بالمقابل للتقاعد.

ووفق البيانات المتوفرة في “أرقام” تضمنت رؤية السعودية 2030 تحويل مركز الملك عبدالله المالي إلى منطقة خاصة ذات لوائح وإجراءات تنافسية، واستثناءها من تأشيرات الدخول بربطها بصالة الوصول في مطار الملك خالد الدولي مباشرة عن طريق قطار.
كما خططت الرؤية للعمل على إعادة ترتيب وتوزيع المساحات في المركز لزيادة النسب المخصصة للسكن والفنادق والمناطق الخدمية مقابل المكاتب، وجعل المركز مقرا لصندوق الاستثمارات العامّة.

وأشارت الرؤية إلى أن إعادة هيكلة المركز تأتي بسبب الارتفاع الكبير في التكلفة الفعلية للانشاء والتأخر في اكتمال التنفيذ بسبب تسليمه على مرحلة واحدة، إضافة إلى أنه سينتج عنه معروض مكتبي كبير يفوق الحاجة الفعلية لمدينة الرياض للسنوات العشر القادمة، وهو ما يؤدي إلى استحالة تأجير أو إشغال المساحات المبنية التي وصلت إلى 3 ملايين متر مربع بعوائد مجدية.

ويعد مركز الملك عبدالله المالي من أكبر المشاريع القائمة في العاصمة السعودية، الرياض، ويقام المشروع في شمال مدينة الرياض وتغطي مساحته 1.6 مليون متر مربع.

وتقول رويترز إن من مهام المستشار المالي لصندوق الاستثمارات العامة في استحواذه على المركز، دراسة كيفية جعله منطقة خاصة بدون تأشيرات وتنظيم دخول الموظفين السعوديين للمركز.

وقال اثنان من المصادر لرويترز إن من المرجح أن يضخ صندوق الاستثمارات العامة أموالا كثيرة في المشروع فور أن يسيطر عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *