معهد ستوكهولم :السعودية الرابعة عالمياً في حجم الإنفاق العسكري

الرياض – متابعة عناوين
كشف “معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام” أن الإنفاق العسكري في العالم ارتفع في 2015، بعد أربع سنوات متتالية من التراجع، وأن السعودية حلت في المرتبة الثالثة خلف الولايات المتحدة والصين متقدمة على روسيا.
وبحسب المعهد، فإن الولايات المتحدة ظلت متربعة على قمة الإنفاق العسكري، حيث أنفقت 596 مليار دولار على الأسلحة عام 2015 بتراجع 2,4 بالمائة عن عام 2014، تليها الصين التي أنفقت 215 مليار دولار. واحتلت السعودية المركز الثالث عالميا فيما يتعلق بحجم الإنفاق العسكري العام الماضي، حيث يقدر المعهد إجمالي ما أنفقته المملكة 87,2 مليار دولار.
واحتلت روسيا حسب تقييم المعهد المركز الرابع بإجمالي نفقات 66,4 مليار دولار، تليها بريطانيا في المركز الخامس بإجمالي نفقات 55,5 مليار دولار. وتوقع خبراء المعهد أن تستقر نفقات أمريكا على التسلح خلال العام الجاري عند المستوى الحالي.
وأظهر التقرير أن ألمانيا أنفقت نحو 39,4 مليار دولار على التسلح عام 2015، ممّا جعلها تتراجع من المركز الثامن إلى المركز التاسع، فيما حلت اليابان بدلا منها في المركز الثامن حيث أنفقت في العام نفسه 40,9 مليار دولار. وذكر التقرير أن إنفاق العراق على الأسلحة ارتفع بنسبة 35 بالمئة مقارنة بعام 2014 .
ورأى سام بيرلو-فريمان، الباحث في معهد ستوكهولم لأبحاث السلام، أن حجم الإنفاق على التسلح عام 2015 يعكس توجهات مبدئية منها التصعيد الذي تشهده الصراعات المسلحة في الكثير من بقاع العالم ومن ناحية أخرى تراجع “أموال النفط” المنفقة على الأسلحة جراء تراجع أسعار النفط مما يجعل من الصعب التنبؤ بالمستقبل في ظل هذا الوضع المهتز اقتصاديا وسياسيا.
وأوضح بيرلو أن التوترات العسكرية التي تمخضت عن الأزمة الأوكرانية دفعت كلا من روسيا وأوكرانيا لشراء المزيد من الأسلحة وجعلت نفقات بولندا على الأسلحة تزداد بنسبة 22 بالمائة والنفقات الليتوانية تزداد بنسبة 33 بالمائة والسلوفاكية 17 بالمائة مما صب في زيادة إجمالية بنسبة 13بالمائة في دول وسط أوروبا وتراجع بنسبة 1,3 بالمائة على مستوى دول غرب أوروبا. غير أن خبراء المعهد توقعوا تغير الوضع قريبا في ظل إعلان بريطانيا وألمانيا وفرنسا عزمها زيادة نفقاتها على التسلح على خلفية العلاقة المتوترة مع روسيا والتهديدات التي تمثلها المنظمات الإرهابية مثل تنظيم “الدولة الإسلامية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *