موظف يستغل ثغرة أمنية ويشتري” جوجل ” بـ 12 دولارا

الرياض – متابعة عناوين
كشفت شركة جوجل أن ثغرةً أمنية في نظامها، مكّنت أحد الموظفين من شراء محرك بحث “جوجل Google”، بثمن لا يتجاوز 12 دولارًا عبر خدمة Domain التي تُقدمها الشركة نفسها، بحسب ما ذكرت صحيفة “إنديبندنت” البريطانية.
وتمكّن الموظف “سانماي فيد” من خلال تلك الثغرة، من دفع الـ12 دولارًا، غير أنه تفاجأ عندما وجد أن عملية الدفع تمت، ثم تلقى بعدها تأكيدًا بالبريد الإلكتروني يخبره أنه أصبح مالكًا لمحرك البحث الأكثر تصفحًا في العالم.
لكن ملكيته تلك لم تدُم سوى دقيقة واحدة فقط، فسرعان ما أدركت إدارة جوجل ذلك الخطأ التقني وأعادت إليه ما دفعه، ثم قامت بالاتصال به وعرضت عليه مكافأة نقدية لاكتشافه تلك الثغرة الأمنية التي وصفتها الشركة بأنها “غير عادية”.
المكافأة المالية التي خصصتها الشركة لـ”فيد” كانت تساوي 6 آلاف دولار في البداية، لكن حين علمت أنه يرغب بالتبرع بالمبلغ الذي سيحصل عليه لإحدى المؤسسات التعليمية في الهند، قامت جوجل بمضاعفة المبلغ إلى 12 ألفًا.
وتقوم شركة جوجل بمنح مكافآت مالية، للأشخاص الذيم يكتشفون ثغرات أمنية في خدماتها، وقد ذكرت في مدونتها أنها دفعت ما يزيد عن 2 مليون دولار لأكثر من 300 شخص من مكتشفي الثغرات الأمنية خلال عام 2015 فقط.

وبحسب تدوينة الشركة، التي نشرتها يوم الخميس على موقعها، فإن الباحث “توماس بيارسكي” كان له النصيب الأكبر من اكتشاف تلك الثغرات الأمنية عام 2015، بعد أن اكتشف سبعين ثغرة على مدار العام، إحداها تم اكتشافها في أحد النماذج التي يستطيع من خلالها المستخدمون الإبلاغ عن الثغرات الأمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *