مقترح سعودي محتمل يدفع أسعار النفط للارتفاع

الرياض – متابعة عناوين:

ارتفعت أسعار النفط الخميس 3 ديسمبر، على خلفية أنباء مفادها أن السعودية ستقترح على منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” خفض إنتاج النفط الخام لتحقيق توازن في الأسواق.

قالت نشرة أميركية متخصصة بشؤون الطاقة إن السعودية ستقترح اتفاقا يهدف إلى تحقيق التوازن في سوق النفط، يشمل مطالبة إيران والعراق -العضوين في منظمة أوبك- بالحد من نمو الإنتاج، كما يشمل مشاركة دول غير أعضاء في المنظمة مثل روسيا.

وأوضحت “إنرجي إنتليجنس” أن السعودية ستدعو لخفض إنتاج أوبك بواقع مليون برميل يوميا العام المقبل، لكن ذلك مشروط بالتزام غيرها من الدول الأعضاء في المنظمة ومنتجين من خارجها مثل روسيا والمكسيك وسلطنة عمان وكازاخستان بجهود منسقة.

وفي ما يتعلق بالدول الأعضاء في أوبك، ينطوي الاتفاق المقترح من المملكة على أن يثبت العراق إنتاجه النفطي عند المستوى الحالي البالغ نحو أربعة ملايين برميل يوميا، وأن تشارك إيران -التي تتوقع رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها أوائل 2016- في تلك الجهود.

ويقول محللون إنه سيكون من الصعب أن ينال الاقتراح موافقة كافة الأطراف المعنية، إذ تختلف الآراء بشأن المنتجين الذين ينبغي عليهم خفض الإنتاج أو كبحه.

وقال ريك سبونر كبير المحللين لدى سي إم ماركتس في سيدني “سترغب السوق في سماع آراء الأطراف الأخرى والاطمئنان على إمكانية تحقيق ذلك، فلا يكمن الأمر فقط في موافقة المنتجين الآخرين على الاتفاق، ولكن في التزامهم به أيضا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *