الكشف عن علاج وقائي جد فعال ضد “الإيدز”

لندن – وكالات:

تبين أن مضادا فيروسيا يختبر كعلاج وقائي لمثليي الجنس المعرضين لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (ايدز) هو جد فعال ومن شأنه ان يصبح من العلاجات الوقائية المعيارية عند الرجال، بحسب دراسة نشرت في مجلة “ذي لانست” البريطانية.

وأشار القيمون على هذه الدراسة إلى أن “التخفيض الهائل في حالات الايدز عند الأشخاص الذين اعتمدوا وسيلة وقائية تعرف بـ +بريب+، من دون ارتفاع ملحوظ في نسبة الأمراض المنقولة جنسيا، يعد مطمئنا على الصعيدين السريري والمجتمعي ولجميع الجهات في مجال الصحة العالمة”.

وهم يؤيدون إدماج هذا العلاج ضمن مجموعات العلاجات الوقائية الشائعة الاستخدام التي تقدم لمثليي الجنس.

وقد أطلقت تجربة “براود” في بريطانيا في نوفمبر 2012 وشملت 544 شابا مثلياغير مصاب قام بعلاقات جنسية من دون استخدام وسائل وقائية خلال الأيام التسعين التي سبقت الاختبار.

وتناول نصف الشباب جرعة يومية من عقار “تروفادو” المضاد للفيروسات، في حين حصل النصف الآخر على العلاج عينه بعد سنة.

ولم تسجل سوى ثلاث إصابات في المجموعة الأولى، في مقابل 20 في الثانية، لينخفض خطر الإصابة بالتالي بنسبة 86 %، على ما كشف الباحثون.

وبالرغم من النتئاج الإيجابية التي تم التوصل إليها في عدة تجارب سريرية، لا توصف العلاجات الوقائية من الإيدز على نطاق واسع في العالم، خصوصا بسبب ارتفاع كلفتها (حوالى 10 آلاف يورو في السنة الواحدة) وآثارها الجانبية، مثل الغثيان والصداع وخسارة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *