اكتشاف تطبيق ” ملغوم “و” خبيث “يلتقط صوراً إباحية لأصحاب الهواتف الذكية تمهيداً لابتزازهم

الرياض – متابعة عناوين
حذر خبراء أمنيون من وجود تطبيق “إباحي” يلتقط صوراً لمستخدمي التطبيق سراً، ومن ثم يلجأ القائمون عليه إلى ابتزاز المستخدمين مقابل مبالغ مالية.
وقال المحللون في مؤسسة “زد سكيلر” الأمنية إن تطبيق “أدلت بلاير” المتاح لهواتف أندرويد الذكية “ملغوم” و”خبيث”.
وأضافوا أن بعض المستخدمين اشتكوا من أنه تم التقاط صور لهم من دون إذنهم، قبل أن يعمد القائمون على التطبيق إلى إغلاق الهاتف عن بعد.
وفي وقت لاحق يتم ابتزاز المستخدمين الذين التقطت صورهم، بدفع “فدية” تصل قيمتها إلى 500 دولار مقابل الصور، على أن يتم دفعها من خلال حساب “باي بال”، وكذلك إعادة فتح التطبيق ومسح الصور.
لكن حتى أولئك المستخدمين الذين دفعوا فدية يقولون إن هواتفهم الخلوية ظلت مغلقة، وبالتالي لم يعد لها فائدة، بحسب ما ذكر موقع سكاي نيوز.
وقالت مؤسسة “زد سكيلر” إنه يمكن إزالة التطبيق، الذي لا يمكن تحميله وتنصيبه من موقع تطبيقات أندرويد وإنما من موقع الشركة، من الهاتف من دون الحاجة لدفع فدية، وذلك عن طريق إعادة تشغيل الهاتف على “الحالة الآمنة”، بالدخول إلى الجهاز بوصفة “مديراً”، ومن ثم تعطيل البرنامج.
يشار إلى أن التطبيقات أو البرامج التي تطالب بمبالغ من المال لقاء الإفراج عن بيانات أو معلومات أصبحت تسمى “تطبيقات الفدية”.
وفي أغسطس الماضي قالت شركة “إنتل سيكيورتي” إن برامج الابتزاز زادت بنسبة 127% منذ عام 2014، وهي تصيب أسطح مكتب أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.
وأوضح المسؤول التكنولوجي للشركة في أوروبا راج ساماني، أن من الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة هو سهولة عمل هذه البرامج، مضيفًا: “هناك أناس يمكنك أن تدفع لهم مقابل عمل يؤدونه لك. ورصدنا مجموعة استطاعت جمع ما يزيد على 75 ألف دولار خلال 10 أسابيع”.
وقال: “تطبيقات كهذه تعتمد على عامل الإحراج؛ فإن لم تدفع الأموال، ستغامر بسمعتك”.
ورغم أن برنامج “Adult Player” غير متاح للمستخدمين من خلال منصات تحميل البرامج، مثل “جوجل بلاي”، لكنه قابل للتحميل مباشرةً من إحدى صفحات الإنترنت؛ ما دفع الشركة إلى التشديد على ضرورة تشغيل الهاتف على وضع الأمان دائمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *