استنكار واسع لمصادرة عشرة صحف سودانية وتعليق صدور أربعة بعد تقرير عن اغتصاب وتحرش بالأطفال

الخرطوم ـ سي إن إن: 

أصدر الاتحاد العام للصحفيين السودانيين بيانا استنكر فيه مصادرة وتعليق صدور عدد من الصحف السياسية الصادرة الاثنين، معتبرا ذلك “تطورا مؤسفا أعاد إلى الأذهان واقعة مصادرة 14 صحيفة في يوم واحد في 16 فبراير/شباط” الماضي. وأقدمت السلطات على هذا التصرف بحق عشرة صحف دون إبداء الأسباب، في تطور أعادته الأوساط الصحفية إلى نقل تصريحات تتعلق بجرائم اغتصاب وتحرش جنسي برياض الأطفال.

وأعلن الاتحاد رفضه لهذه الإجراءات، مشيرا إلى “تأثيرها السالب على موقف الحريات الصحفية في السودان، ونسف كافة المجهودات التي ظل يبذلها الاتحاد داخليا وخارجيا لتحسين صورة السودان في سجل الحريات الصحفية في العالم” معربا عن الصدمة لمصادرة عشر صحف هي “الرأي العام” و”التيار” و”اليوم التالي” و”ألوان” و”السوداني” و”الأخبار” و”الانتباهة” و”آخر لحظة” و”الخرطوم و”الجريدة”، وتعليق صدور الأربعة الأخيرة منها.

كما دعا الاتحاد في الوقت نفسه مدراء الصحف والمجتمع الصحفي إلى “الالتزام جانب المسؤولية” لحماية الأمن الاجتماعي، دون ذكر المزيد من التفاصيل، مع التعهد بإبقاء مكتبه بحال انعقاد مستمر والاتصال برئاسة الجمهورية ووزارة الاعلام ومجلس الصحافة والمطبوعات وجهاز الأمن والمخابرات الوطني لتدارس ما حدث ووضع حد له.

وكانت الصحف المشار إليها قد نقلت في عددها الاثنين ما ذكرته الناشطة في مجال منظمات المجتمع المدني، نسرين علي مصطفى، عن “ممارسات غير لائقة وحالات اغتصاب وتحرش جنسي” قالت إنها تتم داخل عربات ترحيل الطلاب ورياض الأطفال، وأشارت إلى تقدم عدد من الأمهات ببلاغات عن تلك الحالات.

وكشفت الناشطة عن اتجاه للدفع بورقة ممهورة بتوقيع الأمهات لرئاسة الجمهورية تحوي المشاكل في ترحيل رياض الأطفال والمدارس، مطالبة الدولة بتنظيم عمل المركبات الخاصة برياض المدارس، وتطبيق القانون واللوائح واتخاذ تدابير وإجراءات لحماية الأطفال. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *