إيران تبدأ مناورات برية واسعة للتدرب على التصدي للحروب بالوكالة

طهران – وكالات:

أعلن التلفزيون الإيراني أن القوات البرية في الجيش بدأت صباح الخميس مناورات برية تحت اسم بيت المقدس ٢٧ في محافظة كرمانشاه جنوب غربي البلاد قرب الحدود مع العراق.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن قائد القوات البرية الإيرانية العميد احمد رضا بوردستان أن المناورات سوف تستمر سبعة أيام وستجري بشكل واسع في ثلاث مناطق مختلفة من أنحاء البلاد.

وأضاف بوردستان أن المناورات ستشهد تدريبات على الحروب بالوكالة إضافة إلى اختبار معدات عسكريّة جديدة.

وقال بوردستان إن المناورات تأتي بناء على توجيهات من المرشد الإيراني الأعلى للتدرب على الحروب التي تجري بالوكالة من قبل الغرب وبعض دول المنطقة.

وتتهم طهران الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول المنطقة بدعم تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا .

وفي شأن آخر قال مراسل وكالة أنباء فارس المتواجد على متن سفينة شاهد الإيرانية إن ثلاث سفن حربية تتبع لقوى أجنبيّة لم يسمها تتبع السفينة، هذا ويرافق السفينة سفينتان حربيتان ايرانيتان تتبعان للأسطول ٣٤ الإيراني.

وقال التلفزيون الإيراني إن السفينة باتت على بعد خمسين ميلا من جيبوتي حيث تم التنسيق مع الأمم المتحدة لتفتيش السفينة قبل أن تتجه إلى اليمن لتفريغ حمولتها في ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون.

وفي شأن متصل أعلن حسين عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الايرانية أن طائرة تحمل مساعدات إنسانية إلي اليمن ستصل جيبوتي اليوم الخميس.

وكان وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف اقترح خلال لقائة وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة في شؤون المساعدات الإنسانية فاليري آموس، أن تكون جزيرة كيش الواقعة على السواحل الإيرانية من الخليج مركزا لجمع المساعدات الإنسانية الدولية المرسلة إلي اليمن. كما اقترح ظريف إيجاد مناطق آمنة في اليمن تشمل عدة مطارات وموانئ غير مستهدفة لإيصال المساعدات الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *