نتنياهو يعرض جكومته الجديدة على الكنيست

القدس المحتلة – وكالات
عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، مساء الخميس، حكومته الجديدة على الكنيست ( البرلمان).
وتعهد نتانياهو خلال تقديم تشكيل الحكومة الإسرائيلية الـ 34 في تاريخ إسرائيل، بتوفير الأمن والسعي من أجل تحقيق السلام وتضييق الفجوات الإقتصادية.
وكان نتانياهو طلب تأخير تقديم حكومته لعدة ساعات، وذلك بعد أيام من المماطلة السياسية من المعارضة ومحادثات مطولة مع أعضاء حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه حول توزيع المناصب الوزارية.
وكان من المقرر أن تبدأ جلسة خاصة للبرلمان تقسم خلالها الحكومة الرابعة اليمين في الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي، لكن بدلاً من ذلك بدأت بعد هذا الموعد بساعتين.
ولإرضاء أعضاء ائتلافه وكذلك أعضاء حزبه الحاكم، سعى نتانياهو لتغيير قانون أساسي يحدد أقصى عدد للحقائب الوزارية في الحكومة بــ 18 وتم تقديم القانون قبل عام واحد فقط للحد من ميل إسرائيل نحو تشكيل حكومات متضخمة وعدد أعضائها كبير بشكل مبالغ فيه.
ونددت أحزاب المعارضة بالتعديل الذي يهدف لتوسيع الحكومة وتم تمرير القانون بــ 61 صوتاً مقابل 59 في ثلاث قراءات على مدى ثلاثة أيام من المناقشات الساخنة.
وستؤدي الحكومة الجديدة، “الأكثر يمينية في إسرائيل منذ 1990″، اليمين الدستورية بعد أن يلقي زعماء المعارضة والفصائل خطاباتهم ويتم تصويت بالثقة في وقت لاحق في المساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *