واشنطن : الصداقة بين السعودية والولايات المتحدة تاريخية ودائمة

واشنطن- واس:

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن الصداقة بين المملكة والولايات المتحدة تاريخية ودائمة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف في كلمة لها خلال الإيجاز الصحفي اليومي للوزارة : “سوف نستمر في الحفاظ على علاقة وثيقة ومنتجة إلى جانب العمل معًا لمعالجة العديد من التحديات الخطيرة وصداقتنا الإستراتيجية مع المملكة طويلة المدى في ظل الإدارات المتعددة والعديد من الملوك في المملكة وهذه الشراكة ستستمر بالتأكيد بعلاقة وثيقة ومثمرة مع القادة السعوديين “.

وأشادت بما قام به صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الدولة عضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين المشرف على الشؤون الخارجية إبان عمله وزيرًا للخارجية على مدى 40 عامًا .

وقالت : “كان سموه دبلوماسيًا ماهرًا وصاحب رأي حكيم حول القضايا الإقليمية”.

وأوضحت أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وبقية فريق العمل في الخارجية يحترم الخدمة التي قدمها صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل في الخارجية بالمملكة ، وعلى مدى 40 عامًا ، عمل بشكل وثيق مع العديد من وزراء الخارجية الأمريكيين ومن بينهم الوزير كيري ونتذكره كدبلوماسي ماهر وذي رأي حكيم حول القضايا الإقليمية وهو صديق للولايات المتحدة “.

وأشارت إلى أن العديد من المسؤولين الأمريكيين عملوا عن قرب مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بما في ذلك الوزير كيري وجون برينان وغيرهم ولديهم علاقات عمل وثيق معه .

وحول العمليات الإرهابية التي كشفت عنها المملكة يوم الثلاثاء الماضي ، أكدت ماري هارف أن هذا يؤكد التزام المملكة بمكافحة الإرهاب ، مشيرة إلى البلدين عملا بشكل وثيق من خلال إدارات متعددة حول هذه القضايا .

ولفتت النظر إلى أن المملكة تعمل بتركيز على مواجهة التهديدات الداخلية أو على مستوى المنطقة .

كما أشادت بمعالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير ، وقالت : ” نحن نتطلع للعمل بشكل وثيق معالي الوزير عادل الجبير الذي يعرفه جون كيري خلال فترة وجوده بواشنطن “.

وأبانت أن الوزير كيري التقى مع معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل الجبير اليوم وبحثا مجموعة من القضايا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *