بدء أول اجتماع لرؤساء أركان الجيوش العربية برئاسة الفريق حجازي بالقاهرة اليوم

القاهرة ـ واس:

بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الاجتماع الأول لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بالجامعة العربية برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي باعتبار مصر الرئيس الحالي للقمة العربية، وحضور الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، ومشاركة رؤساء أركان القوات المسلحة العرب ومن يمثلهم، للنظر في تنفيذ قرار قمة شرم الشيخ الخاص بتشكيل قوة عربية مشتركة، ومناقشة المهام المنوطة بهذه القوة العربية المشتركة وكيفية تمويلها.
ورأس وفد المملكة إلى الاجتماع معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.
ويناقش الاجتماع الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العربية المشتركة وتشكيلها على أن يتم عرض نتائج أعمال هذا الاجتماع على القادة العرب بواسطة لجنة تضم رئاسة القمة الحالية (مصر) والسابقة (الكويت) والقادمة (المغرب)، في غضون أربعة أشهر على اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك لإقرارها.

 

وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي – في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع بمقر الجامعة العربية اليوم – أن القوة العربية المشتركة ليست موجهة ضد أحد، وإنما تهدف إلى محاربة الإرهاب وصيانة وحماية الأمن القومي العربي، ما جعلها محل تقدير اقليمي ودولي.
وقال الفريق حجازي: ” إن اجتماع اليوم يأتي في إطار تفعيل القرار التاريخي الذي اتخذه القادة العرب في قمة شرم الشيخ لصون الأمن القومي العربي الجماعي، ذلك القرار الذي يعد تأكيداً لحتمية العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات العاتية التي تمر بها المنطقة العربية، والتي بلغت حداً أوجب على قادة وزعماء الدول العربية تبني إنشاء قوة عربية مشتركة تكون بمثابة درع وسيف لحماية كيان وأمن الوطن العربي من المحيط إلى الخليج “.
وأضاف: ” أن حماية الأمن القومي لكل دولة عربية يقع على عاتق قواتها المسلحة داخل حدودها ، إلا أن التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي باتت متشابكة وتمتد عبر الحدود دون عائق، فما يدور في أي بلد عربي من اقتتال داخلي أو افتئات على السلطة الشرعية أو استفحال للتنظيمات الإرهابية بممارساتها اللاإنسانية لا يمكن غض الطرف عنها تحت وطأة الاعتقاد الخاطئ بأن تأثير هذه الآفات على اختلاف صنوفها ومسبباتها لن يطال بقية الدول العربية بشكل مباشر أو غير مباشر “.
وأوضح رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية أن المواجهة الأحادية من جانب القوة المسلحة الوطنية داخل حدود البلد الواحد غير كافية في حالات عدة، الأمر الذي يعظم من الحاجة لإيجاد آلية جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة تكون جاهزة للتدخل السريع إذا ما اقتضت الضرورة ذلك، وبناء على طلب من الدول المعنية، وبما لا يمثل أي انتقاص من سيادتها واستقلاها، اتساقاً مع أحكام ميثاقي الأمم المتحدة والجامعة العربية، وفي إطار من الاحترام الكامل لقواعد القانون الدولي.
وبيّن أن هذه القوة المقترحة ليست موجهة ضد أي دولة ولا تمثل محوراً أو تحالفاً أو تهديداً لأحد، وإنما تهدف إلى محاربة الإرهاب وحماية الأمن القومي العربي، ما جعلها محل تقدير من جانب الأطراف الإقليمية والدولية فضلاً عن تفهم المنظمات الإقليمية والدولية والدول الفاعلة بالمجتمع الدولي لدوافع هذا الإجراء وبروح من المصارحة والشفافية.
وأضاف: ” إن الفرصة قد حانت من خلال القرار التاريخي لقمة شرم الشيخ لتحقيق هذا الهدف وتلبية تطلعات شعوبنا العربية للحافظ على أمنها واستقرارها لتحيا في أمن وسلام واستقرار كبقية شعوب العالم “.
وشدد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية على أن اجتماع اليوم على درجة كبيرة من الأهمية كونه يأتي تنفيذاً لقرار قمة شرم الشيخ التاريخي الذي يؤسس لإنشاء قوة عربية مشتركة، معرباً عن أمله في أن تكلل أعمال الاجتماع بالنجاح والتوفيق بما يعزز ثقة الشعوب العربية في قدرتنا مجتمعين على حماية أوطاننا ضد كيد كل كائد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *