اعتقال أمريكي خطط لتفجير انتحاري بقاعدة عسكرية دعما لـ ” داعش “

عناوين – متابعة

قالت وزارة العدل الأمريكية إن رجلاً أمريكياً اعتقل اليوم الجمعة بزعم تآمره لتنفيذ تفجير بسيارة ملغومة في قاعدة فورت ريلي التابعة للجيش الأمريكي في كانساس بإطار مهمة انتحارية لدعم تنظيم داعش المتشدد.

وقال الادعاء إن جون تي بوكر (20 عاماً) وهو من توبيكا في كانساس وصل إلى القاعدة برفقة اثنين من عملاء مكتب التحقيقات الاتحادي السريين لتفجير قنبلة لم يكن يعرف أنها خاملة.

ويواجه بوكر ثلاثة اتهامات جنائية منها محاولة استخدام سلاح دمار شامل ومحاولة تقديم دعم مادي لتنظيم داعش الذي استولى على أجزاء في العراق وسوريا خلال العام المنصرم.

وتشير الدعوى الجنائية إلى أن مكتب التحقيقات الاتحادي كان يتابع بوكر منذ مارس  من العام الماضي عندما نشر على موقع فيس بوك رسالة قال فيها “الاستعداد للموت في الجهاد يدفع الأدرينالين للتدفق بشدة!! أنا متوتر جداً. ليس لأني أخشى الموت لكن لأني مشتاق للقاء ربي”.

وإذا أدين بوكر فسيواجه عقوبة تصل إلى السجن مدى الحياة. ولم يتسن الوصول إلى محاميه لطلب التعليق.

وقالت الشكوى الجنائية إن بوكر تقدم للالتحاق بالجيش الأمريكي في كانساس في الشهر السابق وعندما قابله ضباط مكتب التحقيقات الاتحادي بعد نشر رسائل على موقع فيس بوك اعترف بأنه التحق بالجيش “بقصد شن هجوم داخلي على جنود أمريكيين” مثل الهجوم الذي نفذه الميجر نضال حسن في نوفمبر  عام 2009 بقاعدة فورت هود في تكساس.

ومنع من الالتحاق بالجيش قبل بدء تدريبه الأساسي في أبريل  الماضي نتيجة لذلك.
ومنذ أكتوبر  كان بوكر يتواصل دون أن يعلم مع ضابط سري من مكتب التحقيقات الاتحادي وفي مارس  هذا العام قدم إلى ضابط سري آخر تظاهر بأنه رجل دين إسلامي كبير يخطط لشن هجمات على الولايات المتحدة.

وذكرت الشكوى الجنائية أن بوكر كان يخطط لتنفيذ هجوم انتحاري ليضمن تحقيق هدفه وعدم إلقاء القبض عليه.

وقال الادعاء إنه في 10 مارس (آذار) قام بعمل فيديو دعائي لداعش برفقة الضابطين قرب قاعدة مارشال الجوية العسكرية في فورت رايلي. وقام بعمل فيديو آخر قبل نحو يومين أمام مواد متفجرة لم يكن يعرف أنها خاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *