رحالة تركي يجوب العالم بدراجة هوائية يصل إلى السعودية

رويترز:

وصل الرحالة التركي جيروكان جنك (36 سنة) إلى العاصمة السعودية الرياض ضمن جولته حول العالم التي بدأها العام 2012 بالدراجة الهوائية.

وقال جنك: “بدأت رحلتي في التاسع من أيلول (سبتمبر) 2012 انطلاقاً من تركيا إلى أوروبا ثم شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وأمضيت الشهور الثلاثة الأخيرة أتجول بالدراجة في السعودية”، مضيفاً أنه “وصل إلى السعودية ليؤدي العمرة، ويذهب بعدها إلى البحرين وقطر والإمارات وعمان ثم إلى افريقيا”.

و تبادل الرحالة، الذي توقف في الرياض لوقت قصير قبل أن يتوجه إلى الدمام (شرق السعودية)، أطراف الحديث مع مواطن سعودي عن جولته حول العالم. وقال أحمد البطاطي الذي يعمل في أحد البنوك، “تجربة جميلة وجريئة، وخصوصاً أنها بالدراجة الهوائية”.

وقال الرحالة الذي تجول في بلاد عدة في 2010 في رحلة كان هدفها الدعوة إلى حماية الطبيعة واتباع أسلوب حياة صحي، “أحاول أن أبين للناس أن الدراجة وسيلة صحية، فإذا أردت إنقاذ العالم وبلدك والطبيعة، عليك أن تستخدم الدراجة فهي وسيلة جيدة للتنقل”. ولم يفقد جنك تفاؤله على رغم الصعوبات والمخاطر العديدة التي واجهها خلال الرحلة، إذ هاجمته ذئاب وتعرض إلى إطلاق نار واستهدفه لصوص.  

و أضاف “أبيت في الصحراء معظم الوقت. معي كل ما يلزمني في الحقيبة، ملابس وخيمة وكيس للنوم. كل شيء أحمله على دراجتي. هذه هي حياتي وهذا هو بيتي.” وكان جنك بدأ جولته الحالية من منطقة شرق البحر الأسود في تركيا، و زار خلالها حتى الآن كوريا الجنوبية واليابان والنرويج، وكوّن العديد من الصداقات خلال الرحلة، وزار في السعودية مكة المكرمة والمدينة المنورة. وأردف جنك قوله: “القدس من أفضل الأماكن في هذه الرحلة، عندما كنت هناك رأيت منظراً مذهلاً. من أعلى السوق يستطيع الناظر أن يرى المسجد الأقصى وحائط البراق وأمامه الكنيسة”، متابعاً: “يسمع صوت الآذان و رنين أجراس الكنائس، والناس يقيمون الصلاة في كل مكان، و لماذا نتقاتل؟ لا أفهم”. ويتلقى جيوركان جنك حالياً العلاج في مستشفى في الدمام من إصابات طفيفة لحقت به في حادث سير بسيط  في المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *