وزير سويدي يفتح النار على حكومته : كيف نعادي السعودية ؟!

ستكهولم- عناوين ( خاص )

قال وزير الخارجية السويدي السابق كارل بيلدت إن الآلاف من فرص العمل السويدية معرضة للخطر نتيجة الأزمة الدبلوماسية بين السويد والمملكة العربية السعودية.

وجاءت تصريحات بيلدت خلال مشاركته أمس في برنامج ” أجندة ” الحواري مع رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي السابقة منى سهلين حول  طريقة إلغاء اتفاقية التعاون العسكري المشترك بين السويد والسعودية، وكيفية معالجة الحكومة للأزمة الدبلوماسية، والأضرار التي لحقت بالسويد جراء ذلك .

وأوضح بيلدت أن طريقة الحكومة في إنهاء اتفاقية التعاون مع السعودية، قد ألحقت أضراراً كبيرة في العلاقات التجارية بين السويد والعديد من الدول العربية. ودعا وزير الخارجية السابق إلى الخروج بشكل سريع ومعالجة الأزمة الدبوماسية مع السعودية، تفادياً لوقوع المزيد من الأضرار بالنسبة لمكانة السويد في العالم.

وأضاف أن توتر العلاقات مع السعودية، أثر على فرص العمل السويدية، مشيراً إلى أن السويد خسرت آلاف الوظائف، إلى جانب خسارة العلاقة مع السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول التي أعلنت وقوفها إلى جانب السعودية.

من جهتها، اعتبرت الرئيسة السابقة للحزب الاشتراكي الديمقراطي أن الحديث عن خسارة السويد آلاف فرص العمل نتيجة الأزمة الدبلوماسية مع السعودية، لا يبدو حديثاً واقعياً، مشيرةً إلى أن الأهم في الوقت الراهن هو الخروج من الأزمة والعمل على معالجة المشكلة. ودعت سهلين إلى تكريم وزيرة الخارجية مارغوت والستروم لشجاعتها في الدفاع عن حقوق الإنسان، بدلاً من توجيه الانتقادات إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *