أميرة تزور الدوادمي في 1938 وتظهر في مانشستر 2014 (صور)

الرياض – متابعة عناوين:

قبل 76 عاماً، وبالتحديد في عام 1938، زارت حفيدة الملكة البريطانية فكتوريا، الأميرة آليس محافظات سعودية عدة، في زيارة هي الأولى من نوعها، والتقط لها صور متعددة، سيتم عرض النادر من تلك الصور في معرض يقام في مانشستر البريطانية، الأربعاء المقبل، المنظم من قبل مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، وبالتعاون مع السفارة السعودية في بريطانيا.

ويضم المعرض أكثر من خمسين صورة نادرة تم اختيارها بعناية من مجموعة مقتنيات المكتبة من الصور التي التقطتها الأميرة البريطانية خلال الزيارة ولقائها برفقة زوجها بالملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.

ويحكي المعرض تفاصيل رحلة الأميرة آليس منذ وصولها إلى مدينة جدة وزيارتها لمدينة الطائف، ثم العاصمة الرياض، مروراً بالأحساء والخبر والمنطقة الشرقية ورحلاتها البرية وجولاتها في عدد من الأسواق وهي ترتدي الملابس النسائية السعودية.

وبحسب “العربية نت” فقد أوضحت إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في بيان لها أن إقامة معرض صور الأميرة آليس يأتي في إطار التعريف بكنوز مقتنيات المكتبة من الصور النادرة والوثائق والمخطوطات وغيرها من مصادر المعلومات، بالإضافة إلى ما تمثله صور رحلة الأميرة آليس من مصدر وثائقي وتاريخي هام، ليس على صعيد التعريف ببدايات الدولة السعودية الحديثة، فحسب ولكن أيضاً للتعريف بالعلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.

وتضم مجموعة صور الأميرة آليس في المعرض لقطات نادرة أثناء إقامتها بقصر “الكندرة” في جدة ولقطات لنزهة برية في وادي فاطمة ومجموعة من الصور النادرة للأميرة البريطانية وزوجها إيرل اثلون، وهما يشربان القهوة العربية في ضيافة عدد من المواطنين، بالإضافة إلى صورة بديعة ونادرة لقصر الملك عبدالعزيز في مدينة جدة ولقطات نادرة للملك المؤسس، مع عدد من أبنائه الأمراء، بالإضافة إلى صورة يرجح أن تكون أول صورة ملونة التقطت للملك عبدالعزيز آل سعود.

وتشمل قائمة الصور التي في المعرض لقطات لجولة الأميرة آليس في شوارع جدة على خلفية رائعة لبوابة مكة القديمة، صور الإبل وهي ترد أحد آبار الماء, ومشاهد متفرقة لمساجد الطائف, ومنها مسجد ابن عباس بمنارته البيضاء المميزة, ومنظر عام لقرية الهداء, ومقر إقامة الوفد البريطاني بالطائف, وجوانب من حصن المويه.

كما يحتوي المعرض على مجموعة رائعة من الصور للأميرة آليس وهي ترتدي الثوب السعودي في مخيم الدفينة والدوادمي ونفود السر, ولقطات عامة من الواحات والأودية في مراه وخشم الحصان ووادي حنيفة وقصر البديعة والمسجد الملحق به, والحديقة المحيطة به.

ومن أبرز صور المعرض صورة ملونة لبوابة الثميري بمدينة الرياض, والتي تعد من أوائل الصور الملونة للعاصمة السعودية, وصورة رائعة لسوق المدينة تم التقاطها من إحدى نوافذ القصر الملكي, وصورة لقصر المربع من الخارج بتصميمه التراثي الفريد، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الصور للمواطنين السعوديين في الدرعية ووادي حنيفة, وفي محيط قصر المصمك, ومنزل الأميرة نورة, بالإضافة إلى صور للصقارين ومربي الصقور الملكية أثناء رحلات الصيد.

بالإضافة إلى مجموعة صور متكاملة التقطتها الأميرة آليس لمدينة الأحساء في مناطق الرميحة والهفوف بحصونها القديمة ومساجدها وينابيعها وأسواقها قبل أن تنتقل الأميرة إلى الساحل الشرقي للملكة وتسجل بعدستها صورا رائعة في مدينة الظهران والدمام تشمل على مبنى الجمارك, وأحد المقرات التابعة لشركات النفط وبئر الدمام الشهير رقم “7” قبل أن تغادر على ظهر زورق تجاري إلى البحرين في طريق عودتها إلى بلادها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *