3 جامعات سعودية تتصدر تصنيف “كيو إس” لأفضل 50 جامعة عربية

القاهرة – عناوين:

أطلقت مؤسسة «كيو إس» تصنيفها للجامعات العربية، والذي تطلقه للمرة الأولى في المنطقة العربية للسنة 2014- 2015، وذلك بعد مشاورات مكثفة مع القيادات الجامعية في المنطقة لتحديد المنهجية المناسبة للتصنيف.

ووفقا لموقع “المصري اليوم” القاهري فقد حضر أكثر من 100 من الأكاديميين اجتماع «كيو إس» لتقصي المعلومات في أبوظبي في النصف الأول من هذه السنة. ويستند هذا الإصدار الأول للجامعات العربية الذي تطلقه «كيو إس» على تسعة معايير هي: السمعة الأكاديمية، السمعة لدى أصحاب العمل، نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، أعضاء هيئة التدريس الدوليون، الطلاب الدوليون، أعضاء هيئة التدريس الحاصلون على الدكتوراه، تأثير الموقع الإلكتروني، الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، والاقتباسات لكل بحث. ومن المرجح إضافة عامل عاشر، هو البحوث باللغة العربية لأعضاء هيئة التدريس، كمعيار مستقل، ولكن لا تزال «كيو إس» تعمل مع شركائها لتكون قادرة على التحقق من دقة هذا المقياس، من المصادر المتاحة.

ويتصدر تصنيف أفضل 50 جامعة عربية وفقاً للمعايير المذكورة، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، فيما حلت الجامعة الأمريكية في بيروت في المركز الثاني، وجامعة الملك سعود في المركز الثالث، والجامعة الأمريكية في القاهرة رابعاً وجامعة الملك عبدالعزيز بالمركز الخامس.

وتضمنت القائمة 6 جامعات لبنانية بين أفضل 50 جامعة عربية: فالي الأمريكية في بيروت في المركز الثاني، وحلت جامعة القديس يوسف في المركز الـ12، والجامعة اللبنانية الأمريكية في المركز الـ14، وجامعة البلمند في المرتبة 24، والجامعة اللبنانية في المرتبة 27، وجامعة بيروت العربية في المركز الـ35.

وتوجد في التصنيف جامعتان من دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن أول 10 جامعات: جامعة الإمارات العربية المتحدة (المركز السادس) والجامعة الأمريكية في الشارقة (المركز السابع)، ومن بين أول عشر جامعات أيضاً الجامعة الأردنية في المركز الثامن، جامعة القاهرة في المركز التاسع، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في المركز العاشر.

وكان أكثر من 2350 من أصحاب العمل و3500 أكاديمي من المنطقة العربية ساهموا في الحصول على نتائج السمعة المعنية، من خلال الاستبيان الذي هو الأكبر من نوعه في المنطقة، وقد تم توفير الاستبيان باللغتين العربية والإنجليزية.

وتقوم 12 دولة بتمثيل أفضل 50 جامعة، وقد سيطرت كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على المرتبتين الأولى والثانية من حيث عدد الجامعات لتشاركا بعشر وتسع جامعات توالياً، أما لبنان فتمثل بـ6 جامعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *