معاقبة التلفزيون الحكومي التركي لانحيازه إلى أردوغان

اسطنبول – رويترز :

قال المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا اليوم الأربعاء إن عقوبة فرضت على مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الحكومية التركية لأنها انحازت إلى الرئيس رجب طيب أردوغان في تغطيتها لأول انتخابات رئاسية مباشرة في البلاد.

وكانت الانتخابات خطوة كبيرة في سبيل تعزيز أردوغان لسلطته بعد عشر سنوات قضاها في منصب رئيس الوزراء وتوسيع سلطة منصب الرئاسة الذي ظل شرفيا إلى حد بعيد قبل وصوله إليه.

وأمر جهاز تنظيم البث المؤسسة التي يمولها دافعو الضرائب الأتراك ببث برامج وثائقية بدلا من 11 من برامجها المقبلة كإجراء عقابي والاعلان عن سبب معاقبتها. وفرض الجهاز الاجراءات بعدما تلقى شكوى من المجلس الأعلى للانتخابات بشأن انتهاكات للقواعد التي وضعها لتغطية الانتخابات. ولم يصدر تعليق فوري من مؤسسة الاذاعة والتلفزيون التركية.

وقال المجلس إن المؤسسة خصصت خمس ساعات و26 دقيقة لبث خطابات أردوغان وذلك بين يومي السادس والثامن من أغسطس وهي فترة مهمة للغاية بالنسبة للناخبين قبيل الانتخابات التي جرت في العاشر من نفس الشهر. وفي نفس الوقت لم تبث أي خطابات لمرشح المعارضة الرئيسي أكمل الدين احسان أوغلو ولا للمرشح الموالي للأكراد صلاح الدين دميرطاش.

وفاز أردوغان بنسبة 52 في المئة تقريبا من الأصوات واتهمه خصومه باستغلال الموارد العامة في حملته الانتخابية. وذكرت تقارير اعلامية محلية أن هذه هي المرة الأولى التي تعاقب فيها مؤسسة الاذاعة والتلفزيون التركية خلال تاريخها الممتد 45 عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *