وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي من غزة : يجب إقامة دولة فلسطينية

غزة – وكالات:

أكدت وزير خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في قطاع غزة السبت ان الاتحاد “يريد اقامة دولة فلسطينية”.

وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي عقدته في مدرسة البحرين للاجئين الفلسطينيين التي تؤوي اكثر من الف نازح بمنطقة تل الهوى غرب مدينة غزة “نحن نريد عمليا دولة فلسطينية.هذا موقف الاتحاد الاوروبي انه يريد دولة فلسطينية” ، واعتبرت ان “العالم لا يمكن ان يحتمل حربا رابعة في غزة”. وفقا لـ “فرانس برس”.

وقتل نحو 2100 فلسطيني في الحرب الاسرائيلية الثالثة التي بدأت في 8 يوليو واستمرت خمسين يوما في قطاع غزة قبل التوصل الى اتفاق هدنة بين الفلسطينيين والاسرائيليية في 26 اغسطس برعاية مصر.

واستمعت الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية التي تقوم بزيارة قصيرة الى قطاع غزة الى شرح عدد من عائلات النازحين حول ظروفهم حياتهم في مدارسة الامم المتحدة بعد ان فقدوا منازلهم التي دمرت في الحرب. وقالت “جئت الى هنا اولا كأم لاشاهد ما حدث، بعد الحرب وخلال مؤتمر القاهرة قلنا جميعا ان غزة تحتاج الى ان تننفس والامور هنا يجب ان تتغير ولا يوجد وقت للانتظار”.

واكد ضرورة “الاسراع في اعادة الاعمار (…) الاتحاد الاوروبي على استعداد دائم لدعم منظمات الامم المتحدة”. وشددت على ان “الوسيلة الوحيدة لانهاء هذه المعاناة وضع حد لهذا الصراع اقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب اسرائيل (…) يعتقد الاتحاد الاوروبي بضرورة تفعيل السلطة الفلسطينية وحكومة الوفاق الوطني في قطاع غزة واتمنى ان يكون ذلك ممكنا في المستقبل القريب”. وطالبت الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي ب”العودة الى المفاوضات واستئناف عملية السلام” وتابعت “اذا لم يتي البناء على ما حصل في القاهرة (…) فهذا بالتاكيد سيدفع باتجاه العنف مجددا”.

من جانبه قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بيير كرينبول انه “يتوجب الاسراع في عملية اعادة الاعمار”. وبعد ان شدد على ضرورة ادخال مواد البناء لاعادة اعمار قطاع غزة اوضح ان “130 الف منزل في قطاع غزة دمرت كليا او جزئيا” خلال الحرب. من جهة ثانية التقت وزيرة الخارجية الاوروبية مع وزراء غزة في حكومة الوفاق الفلسطيني في مقر رئاسة الحكومة المؤقت حيث جرى نقاش الوضع السياسي والانساني في القطاع، حسب مصدر في الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *