غسل اليدين المفرط لبشرتك.. ماذا يفعل؟

الرياض - متابعة عناوين

ماذا يفعل غسل اليدين المفرط لبشرتك؟ لقد أثر قضاء المزيد من الوقت في المنزل على الطريقة التي نعتني بها بأنفسنا، فقد زادت أهمية غسل اليدين أكثر من أي وقت مضى خلال العام الماضي لأنه يعتبر تقنية دفاع أساسية ضد فيروس كوفيد-19 الوباء الذي غير حياتنا بالكامل.

وأحدثت أيضًا تغييرًا كبيرًا في إجراءات نظافة اليدين لدينا. بمجرد أن أصابنا الوباء، تم تعزيز غسل اليدين المستمر كطريقة فعالة لمكافحة الفيروس، وقادنا هذا جميعًا إلى أن نكون أكثر وعياً ونغسل أيدينا كثيرًا، ولكن الانغماس في غسل اليدين له تداعيات خطيرة على الجلد.

ويشتكي عدد من الأشخاص من الجفاف والحكة ومشاكل الجلد الأخرى بسبب الغسيل المتكرر، فعندما ننغمس في غسل اليدين طوال اليوم، تميل البشرة إلى فقدان الرطوبة، وبالتالي تصبح جافة وخشنة.

ويمكن أن يؤدي غسل اليدين إلى جانب استخدام المطهرات التي تحتوي على الكحول بشكل متكرر إلى إحداث ضرر على بشرتنا، على الرغم من عدم وجود رقم محدد مسبقًا كافٍ لغسل اليدين، فمن المهم ملاحظة أن غسل اليدين المتكرر يمكن أن يكون له التأثيرات التالية على بشرتنا:

يمكن أن يصاب الجلد بالجفاف والحكة والقشور ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي.

يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث جروح في الجلد. يضر بشحوم الجلد.

غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية لمن يعانون من الإكزيما ، مثل التهاب الجلد التحسسي ، والصدفية، وما إلى ذلك. المواد الكيميائية القاسية الموجودة في الصابون تجعل الجلد يفقد رطوبته الطبيعية.

الصابون الذي يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، وكبريتات لوريث الصوديوم، والعطر، والتريكلوسان هي مكونات يمكن أن تضر الجلد حقًا، وتتلف حاجز البشرة الواقي وتزيد من درجة الحموضة في الجلد، مما يسبب الجفاف والتقشير والإكزيما في الحالات الشديدة.

بعض الأساليب السهلة لمكافحة المشكلات التي تنشأ بسبب الإفراط في غسل اليدين:

رطب يديك في كل مرة تغسل فيها يديك للحفاظ على نعومة البشرة ويمكن للمرء استخدام كريم ترطيب خفيف الوزن لا يرطب البشرة بلطف فحسب، بل ينعشها أيضًا، اغسل يديك قبل النوم واستخدم فورًا لوشن الترطيب العميق لمنح بشرتك وقتًا كافيًا لترطيبها وتغذيتها وإصلاح نفسها أثناء النوم

يجب استخدام غسول يدوي معتدل أو صابون وغسول يدوي خالٍ من الرائحة.

جفف يديك المبللة بالتربيت على الفور بعد الغسيل لتجنب اكتساب الكائنات الحية الدقيقة وتهيج الجلد.

يجب أيضًا تجفيف الجلد بلطف بمنشفة شخصية أو مناشف ورقية فردية دون فرك اليدين بشكل مفرط.

استخدم المرطبات التي تحتوي على السيراميد ، وحمض الهيدروبونيك، وفيتامين E ، وزبدة الكاكاو، ومرطبات زبدة الشيا السميكة، وكريم Mupirocin على الجروح وفي حالة تحولها إلى أكزيما، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للحصول على الدواء.

تنص تعليمات منظمة الصحة العالمية (WHO)على أن الأيدي هي المسارات الرئيسية لنقل الجراثيم، وبالتالي فإن غسل اليدين هو أحد أهم الطرق لتجنب انتشار العدوى، لقد كانت أهمية غسل اليدين حاضرة طوال الوقت ، ومع ذلك ، فقد اكتسبت زخمًا بسبب الوباء، يجب على المرء أن يغسل ويرطب يديه من أجل الحفاظ على تغذية الجلد والحفاظ على نظافة اليدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *